متطلبات تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية في ضوء الهندسة العکسية: دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 137-221 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عماد عبد اللطيف محمود عبد اللطيف* 1; مصطفى أحمد أمين* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية في ضوء الهندسة العکسية والکشف عن معوقاتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعتي سوهاج ودمنهور. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات عن الإطار النظري لفهم تلک المتطلبات، کما تحوي جانباً تطبيقياً (ميدانياً) للوقوف على درجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعتين وذلک بتصميم استبانة للوقوف على متطلبات تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية في ضوء الهندسة العکسية والتعرف على المعوقات التي تحول دون ذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس) بجامعتي سوهاج ودمنهور بکليات: العلوم- الصيدلة – الطب البيطري – الزراعة - التمريض. ومن أهم ما توصلت الدراسة: العمل على تشريع قوانين تمکن من استخدام الهندسة العکسية في التعليم الجامعي وتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للقيام بذلک، والعمل على تطوير معامل ومختبرات الجامعة لتتلاءم مع إجراءات تطبيق الهندسة العکسية في العملية التعليمية لتنفيذها وتدريب الطلاب عليها، وتوفير مُناخ جامعي يدعم الابتکار والإبداع والتميز، والتعريف بالنواحي القانونية للقيام بعمل مشاريع ريادية في ضوء الهندسة العکسية. وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على تضمين بعض جوانب الهندسة العکسية في المقررات الجامعية، و عقد بروتوکولات تعاون للاستفادة من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في المؤسسات الصناعية المختلفة لتطبيق الهندسة العکسية في التعليم الجامع بهدف توطين التقنية والتحول إلى جامعات منتجة وليست جامعات مستهلکة من خلال قيام الجامعة بعقد اتفاقيات تعاون لتمويل الأفکار التي توظف الهندسة العکسية في المشروعات الريادية، والتغلب على کافة المعوقات التي تواجه ذلک من تشريعات ونقص في الإمکانات والخبرات. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات الريادية; الهندسة العکسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 1,171 |
||||