دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 223-251 PDF (992.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة سعد محسن الزهراني* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد-کلية التربية-جامعة بيشة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لمعرفة دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة من خلال السؤال الرئيس: ما دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة مکة المکرمة؟ تم استخدام المنهج الوصفي المسحي بواسطة استبانة تضمنت ستة محاور: (التواصل، إدارة الوقت، العمل ضمن الفريق، حل المشکلات، اتخاذ القرار، القيادة)، وقد طُبقت الاستبانه بعد التأکد من صدقها وثباتها على عينة من معلمات المرحلة الثانوية أخذت بطريقة عنقودية بمدينة مکة المکرمة وعددهن (127) باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: التکرارات، والنسب، المتوسطات الحسابية، وتم التوصل إلى النتائج من أهمها: أن متوسطات المحاور السابقة المتعلقة بالمهارات الناعمة تراوحت بين (2,0945- 2,244) وبالتالي حصلت جميعها على درجة متوسطة أي أن دور الأنشطة لم يصل إلى المستوى المطلوب في تحقيقه للمهارات الناعمة، ووجود عدد غير قليل من العبارات التي تنميها الأنشطة الطلابية ولکن بدرجة متوسطة فيما عدا (3) عبارات حصلت على درجة مرتفعة في مهارات: اتخاذ القرار، إدارة الوقت، العمل ضمن الفريق، کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05= ∞) بالنسبة لدور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة يعزى للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة الوظيفية، وقد أوصت الباحثة بما يلي: توجيه جهود المدارس نحو الرفع من دور المهارات الناعمة نظراً لأهميتها في سوق العمل. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الناعمة; الأنشطة الطلابية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 2,070 PDF Download: 1,094 |
||||