رؤية مقترحة لمتطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية فى ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 333-464 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174500 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رواء محمد عثمان عثمان صبيح* 1; نورا أحمد محمود حافظ النبوي* 2 | ||||
1مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم تغيرات عدة أبرزها؛ فيروس کورونا وتداعياته التي حتمت على الجامعات کافة مواءمة وتدارک تلک التغيرات، وذلک بتطبيق التعليم الهجين داخل المؤسسات الجامعية على مستوى العالم، والجامعات المصرية بخاصة, لذا هدف البحث الحالي بصورة أساسية إلى تقديم رؤية مقترحة لمتطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية, بما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري, من خلال الاستفادة من خبرات بعض الجامعات الأجنبية في مجال تطبيق التعليم الهجين. وقد خلص البحث الى عدة نتائج, من أبرزها: قلة فاعلية وکفاءة نظام التعليم الهجين بالجامعات المصرية؛ لوجود معوقات عدة حالت دون تحقيق ذلک, تمثلت أبرزها في: ضعف البنية التحتية التکنولوجية, وقلة تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس بدرجة کافية, وقلة وعي الطلب بأدوارهم ومسؤولياتهم في ظل التعليم الهجين. کما تم التوصل إلى أهم متطلبات تطبيق التعليم الهجين بالجامعات المصرية, وتتمثل في: متطلبات تنظيمية إدارية، ومتطلبات خاصة بأعضاء هيئة التدريس، ومتطلبات خاصة بالطلاب، ومتطلبات خاصة بالمحتوى التعليمى والأنشطة المصاحبة للتعليم الهجين، ومتطلبات خاصة بالتقويم. واقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وسار البحث وفق هذا المنهج في مجموعة من الخطوات بدأت بالاطار العام للبحث، ثم وضع اطار فکري للتعليم الهجين من حيث المفهوم، وأوجه الاختلاف بين التعليم الهجين والتعليم المدمج، ومميزاته وعوامل النجاح به، ونماذج التعليم الهجين، واستراتيجياته، ومعوقات تطبيقه، ثم تلى ذلک عرض أبرز ملامح تطبيقات التعليم الهجين في بعض الجامعات الأجنبية، ثم عرض وتحليل واقع الجهود المصرية المبذولة تجاه تطبيق التعليم الهجين ومعوقات تطبيقه، واختتم البحث بتقديم رؤية تحليلية مقترحة لمتطلبات تطبيق التعليم الهجين بشکل فعال ومميز بالجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من الاطار الفکري للدراسة، وخبرات بعض الجامعات الأجنبية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الهجين; التعليم وجها لوجه; التعليم عن بعد; المجتمع الرقمي; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 956 PDF Download: 1,133 |
||||