برنامج تدريبى قائم على دورة بحث الدرس المطورة لتنمية ممارسات التدريس الشامل والکفاءة الذاتية وخفض قلق التدريس لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 521-603 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174503 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء زکى محمد صالح* | ||||
باحث بالمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن أثر برنامج تدريبى قائم على دورة بحث الدرس المطورة فى ضوء فلسفة الدمج الشامل لتنمية ممارسات التدريس الشامل والکفاءة الذاتية وخفض قلق التدريس لمعلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفى والتجريبى، وتم إعداد قائمة بممارسات التدريس الشامل وفى ضوءها تم إعداد بطاقة لملاحظة أداء المعلمين، وإعداد مقياس لتحديد مستوى الکفاءة الذاتية، ومقياس لتحديد مستوى قلق التدريس لدى المعلمين، وتکونت عينة البحث من (24 ) معلم من معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وتوصل البحث لوجود أثر متوسط للبرنامج التدريبى فى تنمية ممارسات التدريس الشامل، والکفاءة الذاتية، وخفض قلق التدريس، ووجود ارتباط سالب متوسط بين الکفاءة الذاتيه، وقلق التدريس، وأوصت الدراسة بتزويدالخبراء بکليات التربيةبدورة بحث الدرس المطورة لتضمينها بمناهجإعدادالطلابالمعلمين، ودعم الإدارة المدرسية للتعاون المشترک بين معلمى فصول الدمج وذوى الصلة بتعلم التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى - دورة بحث الدرس المطورة; ممارسات التدريس الشامل- الکفاءة الذاتية- قلق التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 478 |
||||