تقييــم منهــج الجيولوجيــا بالصـف الثــالث الثــانوي في ضــوء مبــادئ المــدخـل الجمــالي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 31, Issue 123 - Serial Number 5, July 2020, Page 471-508 PDF (514.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.174625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب جمال الدين شلبي عبد القادر | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى تقييم منهج الجيولوجيا بالصف الثالث بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ المدخل الجمالي ولتحقيق ذلک تم إعداد استطلاع رأي بموضوعات الجيولوجيا التي ينبغي تدريسها في منهج الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية، إعداد قائمتين بالمعايير التي ينبغي مراعاتها في أهداف ومحتوى منهج الجيولوجيا بالمرحلة في ضوء استطلاع الرأي وضبطهما من خلال عرضهما على السادة المحکمين وتعديلهما في ضوء آرائهم، تحليل أهداف ومحتوى منهج الجيولوجيا بالصف الثالث الثانوي وتقييمها في ضوء قائمتي المعايير (الأهداف والمحتوى)،وأوضحت نتائج البحث : تدني مستوى تناول أهداف منهج الجيولوجيا بالصف الثالث بالمرحلة الثانوية لمعايير ومؤشرات الأهداف في ضوء مبادئ المدخل الجمالي. تدني مستوى تناول محتوى منهج الجيولوجيا بالصف الثالث بالمرحلة الثانوية لمعايير ومؤشرات المحتوى في ضوء مبادئ المدخل الجمالي. Extract The aim of the current research is to evaluate Geology Curriculum of the third Secondary grade in the light of the principles of the Aesthetic Approach .To achieve this goal , a survey of the Geology topics that should be taught in the secondary stage was prepared; two lists of criteria that should observed in the objectives and content of the Geology Curriculum in the light of the survey were prepared and presented to the jury members ; analysis of the objectives and content of Geology Curriculum of the third secondary grade and evaluating them in light of the criteria lists (objectives and content) was done .The results of the research were explained as follows: Low level of addressing the goals of the Geology Curriculum in the third secondary grade in the level of the criteria and indicators of the objectives in the light of the principles of the Aesthetic Approach. Low level of addressing the Geology Curriculum content in the third secondary grade for the standards and indicators of content in light of the principles of the Aesthetic Approach. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المدخل الجمالي; تقييم المنهج; الجيولوجيا Keywords: Aesthetic approach; Curriculum evaluation; Geology | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 186 |
||||