"فعالية التأهيل التخاطبي القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا" | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 1, January 2021, Page 287-328 PDF (817.85 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2021.78074.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ تهاني محمدعثمان منيب1; أ .م.د / أسامة أحمد عطا محمد2; Suzan Nabil 3 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة، كلية التربية،جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي، كلية التربية بالغردقة ، جامعة جنوب الوادي | ||||
3Airport | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج تأهيل تخاطبي قائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدي الأطفال المتأخرين لغويًا، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال متأخرين لغويًا، بمعدل ذکاء (90) علي مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، وأعمارهم ما بين(4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره)5( سنوات، وانحراف معياري (0.65) سنه، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس اختبار ستانفورد بينية الصورة الخامسة( صفوت فرج،2010)، المقياس اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة(أبو حسيبة، 2013 )، استمارة دراسة الحالة(إعداد الباحثة)، مقياس مهارات اللغة التعبيرية القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية(إعداد الباحثة)، برنامج التأهيل تخاطبي القائم علي الوسائط المتعددة التفاعلية(إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس مهارات اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات هؤلاء الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس مهارات اللغة التعبيرية. الکلمات المفتاحية: التأهيل التخاطبي – الوسائط المتعددة التفاعلية - مهارات اللغة التعبيرية – الأطفال المتأخرين لغوي | ||||
Keywords | ||||
التأهيل التخاطبي; الوسائط المتعددة التفاعلية; مهارات اللغة التعبيرية – الأطفال المتأخرين لغويًا | ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 648 |
||||