درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 10, Volume 46, Issue 2, April 2021, Page 495-535 PDF (698.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.174763 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني محسن السبيعي | ||||
دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت. تکون مجتمع الدراسة من (149) مديرًا ومديرة في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت للعام 2020/2021.. استخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت کانت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت تعزى إلى الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت تعزي إلى المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس من وجهة نظرهم في منطقة العاصمة التعليمية في دولة الکويت تعزى إلى الخبرة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بدعوة وزارة التربية إلى تقديم دورات تقنية عالية الجودة بخصوص مهارات حل المشکلات للحد الذي يمکِّن مدير المدرسة من استخدام الأساليب والطرق الإبداعية لحل المشکلات، بحيث تقوم جهات متخصصة بمجال الإبداع بعملية تدريب جميع المديرين، مع مراعاة إعطاء الوقت الکافي للتدريب. | ||||
Keywords | ||||
ممارسة; الابداع الاداري | ||||
Statistics Article View: 398 PDF Download: 433 |
||||