الأداء التفاضلي لاختبار تحصيلي الکتروني في مقرر القياس والتقويم لدى طلبة الفرقة الثالثة بکلية التربية بالجامعة باستخدام نموذج التقدير الجزئي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 661-702 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.175342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد المري محمد اسماعيل خليل* 1; ميمي السيد أحمد إسماعيل* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2کلية التربية – جامعة الزقازيق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية الرستاق - عمان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن مدى مطابقة البيانات لافتراضات نموذج التقدير الجزئي في ضوء طريقتي تقدير الدرجات (التامة – والجزئية)، والتعرف على مدى اختلاف تقديرات قدرات الأفراد وأخطاؤها المعيارية باختلاف طريقتي تقدير الدرجات(التامة – والجزئية)، وکذلک التعرف على مدى اختلاف تقدير الأداء التفاضلي للاختبار التحصيلي الالکتروني باختلاف نوع الطالب(ذکور– اناث) وفق الطريقة التامة لتقدير الدرجات، بالإضافة إلى التعرف على أفضل نموذج للاختبار التحصيلي الالکتروني للحکم على کفاءة المعلومات وفق طريقتي تقدير الدجات ( التامة والجزئية). تکونت عينة البحث من (107) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة بکلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق (خلال الفصل الدراسي الأول 2020/2021م). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء أداة البحث (اختبار تحصيلي الکتروني في مقرر القياس النفسي والتقويم التربوي من خلال نظام البلاک بورد) وتطبيقها بعد التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة. وباستخدام برنامج التحليل الاحصائيv.14STATAأظهرت نتائج البحث ما يلي: امتدت تقديرات صعوبة مفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني بين (-2.54، 1.68) باستخدام الطريقة التامة لتقدير الدرجات وفق نموذج التقدير الجزئي وجميعها ضمن المدى المقبول وهو بين (-2.95، 2.95(، کما امتدت تقديرات صعوبة الخطوة من(0-1) بين (0.84، 7.38(، والخطوة (1-2) بين(-7.45، 2.63)، والخطوة(2-3) بين (-3.29، 2.57(، والخطوة (3-4) بين(-16.53، 1,08( باستخدام الطريقة الجزئية لتقدير الدرجات وفق نموذج التقدير الجزئي، وأن جميع قيم مربع کاي لمفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني غير دالة إحصائيا مما يدل على مطابقة البيانات لافتراضات نموذج التقدير ا لجزئي باستخدام الطريقة التامة لتقدير الدرجات، کما أن جميع قيم مربع کاي لخطوات مفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني غير دالة إحصائيا ما عدا الخطوة من( 3-4) في المفردات( 1، 2، 3، 8، 9)، وجاءت تقديرات القدرة باستخدام الطريقة الجزئية في تقدير الدرجات أعلى من الطريقة التامة في تقدير الدرجات، وجاء الخطأ المعياري لتقديرات القدرة باستخدام الطريقة التامة لتقدير الدرجات أعلى من الخطأ المعياري لتقديرات القدرة باستخدام الطريقة الجزئية لتقدير الدرجات، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في تقدير الاداء التفاضلي لمفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني باستخدام طريقة مانتل هانزل ما عدا المفردة رقم (1) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح الذکور، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في تقدير الأداء التفاضلي المنتظم لمفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا المفردة رقم (1) أظهرت أداءاً تفاضليا منتظما دالا إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في تقدير الأداء التفاضلي غير المنتظم لمفردات الاختبار التحصيلي الالکتروني باستخدام طريقة الانحدار اللوجستي ما عدا المفردة (3) أظهرت أداءاً تفاضليا دالا إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) ، وأن قيمة محک دالة المعلومات باستخدام نموذج (Akaike's) (AIC) يساوي(4107.589 (باستخدام الطريقة التامة لتقدير الدرجات، (1762.34(باستخدام الطريقة الجزئية في تقدير الدرجات، مما يدل على أن أفضل نموذج للحکم على کفاءة المعلومات هو النموذج الذي يعتمد على الطريقة الجزئية في تقدير الدرجات. | ||||
Keywords | ||||
الأداء التفاضلي- اختبار تحصيلي الکتروني- نموذج التقدير الجزئي; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 427 |
||||