أثر استخدام نموذج التعلم المرتکز إلى السيناريو على تنمية مهارات التفکير المنتج واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 703-768 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.175343 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدرية سعد ابوحاصل* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک بکلية التربية جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام نموذج التعلم المرتکز إلى السيناريو على تنمية مهارات التفکير المنتج واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، إذ تکونت عينة الدراسة من (48) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بأحد رفيدة التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عددها (24) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة المراغة ، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (24) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدرسة المراغة، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية، طبقت على المجموعتين أداتي الدراسة المتمثلتين بمقياس مهارات التفکير المنتج ومقياس مهارات اتخاذ القرار، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير المنتج ومقياس مهارات اتخاذ القرار، لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج وضع العديد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
التعلم بالسيناريو; مهارات التفکير المنتج; مهارات اتخاذ القرار; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 484 |
||||