الصمود الأکاديمي وعلاقته بالکفاءة الذاتية لدى طالبات الدراسات العليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 883-924 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.175346 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رسميه فلاح قاعد العتيبي* | ||||
أستاذ مساعد -قسم علم النفس- کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصمود الأکاديمي لدى طالبات الدراسات العليا، کما هدفت إلى التعرف على العلاقة بين الصمود الأکاديمي والکفاءة الذاتية لديهم طبقًا للفئة العمرية، وکذلک امکانية التنبؤ بالصمود الأکاديمي من خلال الکفاءة الذاتية للطالبات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات الدراسات العليا بجامعتي الملک سعود والإمام، قسمت عينة الدراسة طبقًا للفئة العمرية إلى ثلاث مجموعات، واستخدمت الباحثة مقياس الصمود الأکاديمي ومقياس الکفاءة الذاتية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من الصمود الأکاديمي لدى الطالبات عينة الدراسة، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين الصمود الأکاديمي والکفاءة الذاتية لدى الطالبات، ووجود فروق في مقياس الصمود الأکاديمي بين مجموعات الطالبات لصالح الفئة العمرية الأکبر، وکذلک وجود فروق في مقياس الکفاءة الذاتية بين مجموعات الطالبات لصالح الفئة العمرية الأکبر، کما توصلت الدراسة إلى امکانية التنبؤ بالصمود الأکاديمي من خلال الکفاءة الذاتية للطالبات .. | ||||
Keywords | ||||
الصمود الأکاديمي; الکفاءة الذاتية; طالبات الدراسات العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 243 PDF Download: 3,238 |
||||