برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية؛ لتنمية مهارات الاستدلال النحوي؛ لدى طلاب الدبلوم العامة- شعبة اللغة العربية؛ في کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 925-985 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.175347 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة طه محمود إبراهيم* | ||||
(مدرس المناهج، وطرائق تدريس اللغة العربية) کلية التربية- جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية؛ في تنمية مهارات الاستدلال النحوي؛ لدى طلاب الدبلوم العامة (شعبة اللغة العربية) في کلية التربية- جامعة الإسکندرية. وتم استخدام منهجان بحثيان؛ وهما: المنهج الوصفي التحليلي؛ في عرض مستويات الاستدلال النحوي، ونظرية تضافر القرائن النحوية لتمام حسان، کما استُخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة؛ بتطبيقين: قبلي، وبعدي. وتمثَّلت أداتا البحث في: استبانة تحديد مهارات الاستدلال النحوي، فضلاً عن اختبار لقياس مهارات الاستدلال النحوي. وتم إعداد البرنامج المقترح المکوَّن من (کتاب الطالب، ودليل المعلم)، وطُبق اختبار البحث قبليًا، ثمَّ نُفذت تجربة البحث، فالاختبار البعدي، ثمَّ أُجريت المعالجات الإحصائية؛ وکانت النتائج الآتية: - وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05 >α) بين متوسطي درجات مجموعة البحث، في التطبيقين: القبلي، والبعدي؛ لاختبار مهارات الاستدلال النحوي؛ لصالح التطبيق البعدي. - وجود حجم تأثير کبير يُعزى للبرنامج المقترح؛ حيث أظهرت قيمة مربع إيتا η2 (حجم الأثر) أن التباين فى اختبار قياس مهارات الاستدلال النحوي؛ بين درجات التطبيقين: القبلي، والبعدي؛ بلغ (0.98)؛ وهو ما يدل على حجم تأثير کبير. - البرنامج المقترح القائم على نظرية تضافر القرائن النحوية کان ذا أثر في تنمية مهارات الاستدلال النحوي؛ لدى مجموعة البحث؛ ويؤکد ذلک ارتفاع قيمة (ت) في التطبيق البعدي لأداة البحث عن التطبيق القبلي للأداة نفسها. | ||||
Keywords | ||||
تضافر القرائن النحوية; الاستدلال النحوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 612 |
||||