ضغط الصدمة الثانوي الأسري کمنبئ بالتمعن الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 6, Volume 22, Issue 5, May 2021, Page 58-84 PDF (925.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.69080.1295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد علي | ||||
کلية التربية-جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على ضغط الصدمة الثانوي الأسري کمنبئ بالتمعن الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية. واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن. وتضمنت عينة الدراسة (508) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، بالوادي الجديد، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 م، طبق عليهم مقياس ضغط الصدمة الثانوي الأسري، ومقياس التمعن الوجداني (المقياسان من إعداد الباحث). وأشارت أهم نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى ضعيف من ضغط الصدمة الثانوي الأسري. ويوجد مستوى عال من التمعن الوجداني. وتوجد علاقة ارتباطية سالبة، ودالة إحصائيا، بين ضغط الصدمة الثانوي الأسري والتمعن الوجداني. ويمکن التنبؤ بالتمعن الوجداني من ضغط الصدمة الثانوي الأسري. ويوجد فرق دال إحصائيا في ضغط الصدمة الثانوي الأسري، وفقا لمتغير النوع (ذکور – إناث)، لصالح الطالبات الإناث. ولا يوجد فرق دال إحصائيا في ضغط الصدمة الثانوي الأسري، وفقا لمتغير التخصص (علمي- أدبي). ولا يوجد فرق دال إحصائيا في التمعن الوجداني، وفقا لمتغير النوع (ذکور – إناث). ولا يوجد فرق دال إحصائيا في التمعن الوجداني، وفقا لمتغير التخصص (علمي- أدبي). | ||||
Keywords | ||||
ضغط الصدمة; الثانوي الأسري; التمعن الوجداني | ||||
References | ||||
ابن يزيد، جمال منصور (2018). برنامج إرشاد جماعي مقترح لتخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الطلاب الجامعيين. مجلة الجامعة الأسمرية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 500 |
||||