أثر استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية بمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي (1) على الذکاء المنظومي والحاجة الي المعرفة لدي طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 22, Issue 5, May 2021, Page 204-234 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.66690.1290 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه عفيفي 1; انتصار سالم2 | ||||
1کلية الاقتصاد منزلي- جامعة الأزهر | ||||
2کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تصميم مقرر طرق تدريس اقتصاد منزلي(1) بالخرائط الذهنية الالکترونية لتنمية الذکاء المنظومي والحاجة إلي المعرفة لدي طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلک قامت الباحثتان بإعداد المقرر بالخرائط الذهنية الالکترونية ببرنامج Edraw Max، کما تم اعداد أدوات البحث والمتمثلة في مقياس الذکاء المنظومي بأبعاده المتمثلة في (الإدراک المنظومي، التفکير المنظومي، التحکم المنظومي، التطوير المنظومي)، ومقياس الحاجة إلي المعرفة بأبعاده (العمق المعرفي، الاستمتاع المعرفي، المثابرة المعرفية، الثقة المعرفية)، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (200) طالبة وهن طالبات الفرقة الرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، حيث اتبع البحث الحالي المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، والقياس القبلى/البعدى للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (الخرائط الذهنية الالکترونية) على المتغيرات التابعة (الذکاء المنظومي- الحاجة إلي المعرفة). وقد أسفرت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياسي (الذکاء المنظومي، والحاجة إلي المعرفة) ککل وابعادهما الفرعية، لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالکترونية; الذکاء المنظومي; الحاجة إلى معرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 258 PDF Download: 307 |
||||