الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وعلاقتها بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Article 13, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 355-461 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2020.175518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيناس فهمي النقيب النقيب | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الکشف عن طبيعة العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي وکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية ، بالإضافة إلى الکشف عن تأثير متغيري النوع والتخصص والتفاعل بينهما على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي ، کما يهدف البحث أيضاً الکشف عن إمکانية التنبؤ بکل من اليقظة العقلية والمرونة المعرفية من خلال الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي . وقد تکونت عينة البحث من (325) طالبٍ بالمستوى الرابع ( الطلاب المعلمين ) ، طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي إعداد / کارنفسکي وآخرون (2001) الذي ترجمه ستار غانم وخديجة ثوري ( 2013 ) ، ومقياس اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة ) ، ومقياس المرونة المعرفية ( إعداد الباحثة )، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في معامل الارتباط لبيرسون ؛ وتحليل التباين في اتجاهين (2*2) ANOVA؛ وتحليل الانحدار البسيط ، وتوصلت الباحثة إلى وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى ( 0.05) للتفاعل الثنائي بين النوع والتخصص على الدرجة الکلية لمقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي لدى الطلاب المعلمين ؛ وکانت الفروق لصالح الطالبات المعلمات بالشعب العلمية ، کما وجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين درجات الطلاب الکلية على مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي و الدرجة الکلية على مقياس اليقظة العقلية ، ووجدت أيضاً علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) بين درجات الطلاب الکلية على مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي و الدرجة الکلية على مقياس المرونة المعرفية ، وتوصلت النتائج إلى أنه يمکن لليقظة العقلية الإسهام في التنبؤ بالاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي بنسبة 4.5 % ؛ أى أنه کلما زادت درجة مقياس اليقظة العقلية لدى الطلاب المعلمين زادت درجتهم في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي ، کما يمکن للمرونة المعرفية الإسهام في التنبؤ بالاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي بنسبة 4.1 % ؛ أى أنه کلما زادت درجة الطلاب المعلمين في مقياس المرونة المعرفية زادت درجتهم في مقياس الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي . | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى Cognitive Emotional Regulation Strategies; اليقظة العقلية Mindfulness; المرونة المعرفية Cognitive Flexibility | ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 1,122 |
||||