أثر استخدام قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 9, Volume 18, Issue 18, July 2021, Page 558-605 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2021.66881.1013 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريهام رفعت المليجي1; يارا إبراهيم محمد2; هبه أحمد عبدالرحمن 3 | ||||
1کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط | ||||
2التربية للطفولة المبکرة / جامعة أسيوط | ||||
3التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث: هدف إلى التعرف علي أثر إستخدام مجموعة من قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طفل وطفلة من أطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم مابين (5-6) سنوات. منهج البحث: اعتمد البحث الحالي علي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعة واحدة ذات القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث ؛ بما يتناسب مع متغيرات الدراسة المتمثلة في (المتغير التجريبي) وهو قصص التراث الشعبي المصورة و(المتغير التابع) وهو مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة وذلک للتعرف علي أثر المتغير التجريبي علي المتغير التابع. أدوات البحث: 1- قصص التراث الشعبي المصورة. 2- استمارة تحليل القصة (إعداد د/ کمال الدين حسين). 3- استمارة تحکيم القصص المصورة. 4- قائمة مهارات الحکي الشفهي اللازمة لطفل الروضة. 5- بطاقة ملاحظة مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة. 6- دليل معلمة الروضة لاستخدام قصص التراث الشعبي المصورة لتنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة مهارات الحکي الشفهي لصالح التطبيق البعدي، وقيم حجم الأثر کانت کبيرة وهذا يدل علي أن استخدام قصص التراث الشعبي المصورة کان لها أثر کبير في تنمية بعض مهارات الحکي الشفهي لطفل الروضة . الکلمات المفتاحية: قصص التراث الشعبي – القصص المصورة – مهارات الحکي الشفهي. | ||||
Keywords | ||||
قصص; تراث; شعبي; الحکى; الشفهي | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 273 |
||||