فاعليةتجارب معمل علم النفس الافتراضي في المتعة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 15, Issue 5, April 2021, Page 399-464 PDF (12.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.62760.1281 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام عبد الحفيظ عمارة 1; مي السيد خليفة2 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
2کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام معمل علم النفس الافتراضي في تحقيق المتعة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. بلغ عدد المشارکين في البحث (386) طالب وطالبة من جامعتي حلوان ودمياط الذين يدرسون نظريات التعلم والجانب التطبيقي لها .تم اشتقاق (105) طالب وطالبة منخفضي المتعة الأکاديمية بعد التطبيق الفبلي لمقياس المتعة ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية بلغت(52)، ومجموعة ضابطة بلغت(53) طبق عليهم مقياس المتعة الأکاديمي من إعداد الباحثتين، وتدرب طلاب المجموعة التجريبية على استخدام معمل علم النفس الافتراضي القائم على المحاکاة الالکترونية لتجارب نظريات التعلم . وقد استخدمت الباحثتين القياس القبلي ، البعدي ، التتبعي للتأکد من فاعلية استخدام المعمل الافتراضي وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في المتعة الأکاديمية وأبعادها في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياسين البعدي والتتبعي للدرجة الکلية للمتعة الأکاديمية وجميع أبعادها لصالح المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية استخدام معمل علم النفس الافتراضي في تحقيق المتعة الأکاديمية للطلاب، وأوصت بضرورة تعميم استخدام معمل علم النفس الافتراضي على جميع الکليات التربوية (التربية ،التربية النوعية ،التربية الرياضية، التربية طفوله). | ||||
Keywords | ||||
تجارب معمل علم النفس; معمل علم النفس الافتراضي; المتعة الأکاديمية | ||||
Full Text | ||||
Effectiveness of Virtual Psychology Lab’s Experiments
Abstract:
The aim of the current research is to investigate the effect of using a virtual psychology laboratory’s experiments in academic enjoyment of university students. The participants were (386) male and female students from the universities of Helwan and Damietta. (105) male and female students were derived, of low academic enjoyment, and divided into two groups one experimental and control group. The experimental group was trained to use virtual psychology laboratory’s experiments. The results of the research showed the effectiveness of using the virtual psychology laboratory’s experiments in achieving academic enjoyment for students. Also, it recommended the necessity of generalizing the use of the virtual psychology laboratory to all colleges of education and specific education.
Keywords: Psychology lab experiments, Virtual psychology lab, academic enjoyment.
مقدمة: | ||||
Statistics Article View: 608 PDF Download: 573 |
||||