الزقاق نموذج إنساني مشترک في روايتي زقاق المدق لنجيب محفوظ وقلب نابولي لماتيلدي سيراو | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 75, January 2021, Page 179-202 PDF (367.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2021.177370 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بسمة عزت | ||||
قسم اللغة الإيطالية - کلية الألسن - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
نعتزم في هذه الدراسة تقديم مقارنة بين الزقاق الذي اختاره الأديب العالمي نجيب محفوظ بطلًا لروايته "زقاق المدق" ومنه تستمد الشخصيات قوتها وضعفها، وهو العالم المصغر الذي يعبّر عن مصر فى أربعينيات القرن العشرين، وبين الزقاق فى مدينة نابولي کما تناولته الکاتبة الإيطالية ماتيلدي سيراو في محاولة لرصد الحقائق والأوضاع المتردية التي کان يعيشها سکان أزقة نابولي عقب انتشار مرض الکوليرا، ومدى إهمال الدولة للجنوب. قد کتب کل من محفوظ وسراو العملين انطلاقاً من واقع عايشوه بالفعل، متأثرين بالحياة البائسة التي عاشها شعبهما، ويسعى البحث لرصد مدى التشابه بين العالمين | ||||
Keywords | ||||
مقارنة; محفوظ; زقاق; سيراو; قلب | ||||
References | ||||
Bibliografia:
کتب المراجع العربية: - جمال الغيطاني، نجيب محفوظ يتذکر، بيروت، دار المسيرة، ط1، (1400ھ- - 1980م). -سعيد بيومي الورقي، الرواية العربية المعاصرة،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب،ط۱-2009. -د.سليمان الشطى، الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2004. -شريف شافعي، نجيب محفوظ: المکان الشعبي في رواياته بين الواقع والإبداع، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2006. -فاطمة الزهراء محمد سعيد، الرمزية في أدب نجيب محفوظ، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر،1981. -مصطفى الضبع، إستراتيجية المکان ـ دراسة في جمالية المکان في السرد العربي،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1998 | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 376 |
||||