آليات تربوية مقترحة لتدعيم دور المدارس الثانوية العامة في التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1181-1249 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177942 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروه جبرو عبد الرحمن عبد المولى* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدارس الثانوية العامة فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية مع تقديم آليات تربوية مقترحة لتدعيمها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدمت الاستبانة والمقابلات، وتکونت عينة الدراسة من المديرين والمعلمين والاخصائيين النفسيين، والبالغ عددهم( 586) فردا، وتوصلت الدراسة الى أن دور المدارس الثانوية العامة فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية يتضح من خلال أربعة مجالات وهى (الإدارة المدرسية، والمعلم، والمنهج المدرسى، والاخصائى النفسى/أو المرشد النفسى)، وأکدت الدراسة أن وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور المدرسة الثانوية فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور المدرسة الثانوية فى التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية تعزى لمتغيرى التخصص، والمؤهل العلمى، مع تقديم مجموعة من الآيات المقترحة لتدعيم دور المدارس الثانوية العامة في التوعية بظاهرة المخدرات الرقمية، وأوصت الدراسة بمنح صلاحيات کافية للإدارات المدرسية فى مجالات التعاون متل المجتمع المحلي وأولياء الأمور للتوعية بظاهرة المخدرات الرقمية، والعمل على تطوير المناهج الدراسية بحيث يتطرق محتواها التعليمى للتوعية بظاهرة المخدرات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
المدرسة الثانوية; المخدرات الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 313 PDF Download: 627 |
||||