أثر استخدام التعلم السحابي المتنقل (تطبيق البلاک بورد) لتدريس مقرر التفاضل والتکامل في تنمية حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحوه لدي طالبات الرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1251-1300 PDF (811.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هويدا محمود سيد سيد* | ||||
أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس ( تخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات) الکلية الجامعية بالقنفذة – جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام التعلم السحابي المتنقل (تطبيق البلاک بورد) لتدريس مقرر التفاضل والتکامل في تنمية حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحوه لدي طالبات الرياضيات بالکلية الجامعية بالقنفذة. وللإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض استخدم البحث المنهج التجريبي . وتکونت عينة البحث من (87) طالبة من الطالبات المسجلات لمقرر التفاضل والتکامل(1) لعام 2020 م ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين :مجموعة ضابطة (44) ومجموعة تجريبية (43) ، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في (المحاضرات المسجلة ورفع المحتوى وتصميم المناقشات الخاصة بمقرر التفاضل والتکامل على منصة البلاک بورد) ، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار حل المشکلات وتکون من (24) مفردة مقالية مقسمة إلى خمسة محاور ، ومقياس الاتجاه نحو التعلم السحابي المتنقل والذي تکون من(45) عبارة مقسمة إلى ثلاثة محاور ( الاتجاه نحو طبيعة التعلم السحابي المتنقل ، الاتجاه نحو الاهتمام والاستمتاع بالتعلم السحابي المتنقل، الاتجاه نحو تقدير أهمية التعلم السحابي المتنقل). وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام التعلم السحابي المتنقل في تنمية مهارة حل المشکلات لدى المجموعة التجريبية ، ونمو اتجاه طالبات المجموعة التجريبية نحو التعلم السحابي المتنقل بالتطبيق البعدي للمقياس. وقد أوصى البحث بتعميم التعلم السحابي المتنقل عبر البلاک بورد على کل مقررات الرياضيات خاصة والمقررات التي يدرسها طلاب الکلية عامة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعلم السحابي المتنقل; البلاک بورد; حل المشکلات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 280 |
||||