تفعيل الرقمنة الذکية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1409-1499 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177946 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروه محمود إبراهيم الخولاني* | ||||
مدرس أصول التربية- بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
أحدثت الثورة الصناعية الرابعة طفرة کبيرة في مختلف المجالات کإحدى أهم القوة المؤثرة في المجتمعات والتي تسارعت تجلياتها بتطوير تکنولوجيا المعلومات وقدوم إنترنت الأشياء والذکاء الاصطناعي وأنظمة الحوسبة، وأصبحت خطوة التحول الرقمي الذکي هي بداية التغيير والانطلاق لمنظومة تلحق برکب المستجدات العالمية، وعليه أصبحت الجامعات مطالبة بتطوير الأساليب التعليمية المتبعة إلي أساليب رقمية ذکية مرنة وأکثر فاعلية لتحقيق خدمات تعليمية عالية الجودة وتحسين نوعية المخرجات التعليمية، ولذا استهدف البحث الحالي تقديم آليات تنفيذية مقترحة لتفعيل الرقمنة الذکية بالجامعات المصرية لمواکبة الثورة الصناعية الرابعة بأبعادها المختلفة، والوقوف علي ما يفرضه التحول الرقمي الذکي من تحديات علي کافة مکونات المنظومة التعليمية، وقد اعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي التحليليللاطلاع علي ملامح الثورة الصناعية الرابعة ورصد المتطلبات اللازمة لدمج أنظمة الرقمنة الذکية بالجامعات المصرية، وکانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث: ضرورة تهيئة الجامعات لاستيعاب متطلبات الرقمنة الذکية وإيجاد رؤية موحدة لتصميم حرم جامعي ذکي، الحاجة إلي نشر ثقافة الرقمنة الذکية لدي الأطر البشرية بالجامعات المصرية، بالإضافة إلي ضرورة تفعيل نظام التعليم الهجين داخل القاعات التدريسية،وصولاً إلي عدد من التوصيات من أهمها: تبنى رؤي مستقبلية لتطوير الجامعات المصرية ومواکبة حرکة التقدم العلمي لمواجهة التحديات المتلاحقة للثورة الصناعية الرابعة، تعزيز قدرات الموارد البشرية والخدمات الذکية بالجامعات المصرية في مجالات الرقمنة الذکية. | ||||
Keywords | ||||
(الرقمنة; الرقمنة الذکية; إنترنت الأشياء- الذکاء الاصطناعي- الجامعات المصرية- الثورة الصناعية الرابعة) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 630 PDF Download: 2,227 |
||||