برنامج تدريبي قائم على مراکز التعلم لتنمية الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفکير السابر لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1501-1585 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177947 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
کريمة عبد اللاه محمود محمد* | ||||
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على مراکز التعلم لتنمية الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفکير السابر لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية ، ولمعرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي) على المتغيرات التابعة (الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) والتفکير السابر) طبقت أدوات البحث (اختبار الجانب المعرفي للممارسات العلمية وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للممارسات العلمية، مقياس التفکير السابر) على عينة من الطلاب المعلمين بکلية التربية بالغردقة ، وبلغ عددهم (28) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة تخصص علوم ، وقد تبين من نتائج البحث أن هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (تخصص علوم) بکلية التربية بالغردقة في التطبيق القبلي و البعدى في الأداء على اختبار وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية ککل لصالح التطبيق البعدى، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.01) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة (تخصص علوم) بکلية التربية بالغردقة في القياس القبلي البعدى في الأداء على مقياس التفکير السابرککل لصالح القياسالبعدى وقد تم تقديم بعض التوصيات ومنها: تقويم وتطوير برامج إعداد المعلم في کليات التربية في ضوء الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير تعلم العلوم للجيل القادم NGSS ، تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على استخدام مراکز التعلم وفقا لنظام التعلم الهجين ، الاهتمام بتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير السابر لدى الطلاب معلمي العلوم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مراکز التعلم; الممارسات العلمية المتعلقة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS); التفکير السابر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 384 |
||||