تداعيات جائحة کورونا على انتشار الدروس الخصوصية (تعليم الظل)" دراسة مقارنة" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1585-1678 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177948 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء زکى بدروس بشاي* | ||||
استاذ التربية المقارنة المساعد کلية التربية جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
إن الدروس الخصوصية ظاهرة من أکثر الظواهر التربوية شيوعاً وانتشاراً فى معظم بلدان العالم، فلا يکاد يوجد مجتمع من المجتمعات، سواء المتقدمة أو النامية، إلا وبه شکل ما من أشکال الدروس الخصوصية، وترتبط هذة الظاهرة بکثير من العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتعليمية المتشابکة التى ينبغى أن تؤخذ بعين الاعتبار عند دراستها وتحديد السياسات الملائمة للتعامل معها. تعد ظاهرة الدروس الخصوصية من أهم الظواهر التربوية المتفشية بشکل وبائي فى الوسط التربوي، إذ مست کل المراحل التربوية، وطالت جميع الأطراف من أولياء الأمور إلى المتعلم فالمعلم والمجتمع ککل، فهي فى تزايد ملاحظ والإقبال عليها أصبح رهيبًا. وقد أصبحت الدروس الخصوصية تشکل تهديدًا للتعليم النظامي، وهي ليست قضية تنفرد بها البلدان النامية بل هي على نطاق عالمي؛ لذا نجد أن هذه المشکلة قد حظيت فى الفترة الأخيرة اهتمام الدارسين والباحثين فى مجالات مختلفة لمعالجة هذا الموضوع من جوانب متعددة. | ||||
Keywords | ||||
الدروس الخصوصية; تعليم الظل; جائحة کورونا; دراسة مقارنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 458 PDF Download: 473 |
||||