أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة علي تنمية بعض المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير البصري في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 1679-1748 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.177949 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا صبحي محمد عبدالله حجازي* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الخاصة- قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية :بيان أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة علي تنمية بعض المفاهيم الرياضية ومهارات التفکير البصري في الرياضيات لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وقد تکونت عينة الدراسة من (12 )تلميذ بالصف السادس الابتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم وتم تقسيمهم إلي مجموعتين (6 تلاميذ مجموعة ضابطة)، و(6 تلاميذ مجموعة تجريبية) ، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية : قائمة لتحديد مهارات التفکير البصري ، وقائمة بالمفاهيم الرياضية ، ودليل للمعلم ، وکتيب التلميذ ، واختبار المفاهيم الرياضية ، وکذلک اختبار مهارات التفکير البصري ؛ وقد توصلت الدراسة في النهاية إلى مجموعة من النتائج من أهمها : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : استراتيجية الرؤوس المرقمة; مهارات التفکير البصري; المفاهيم الرياضية; التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 942 |
||||