استخدام نموذج المفهوم الشامل للتربية الفنية (DBAE) کمدخل تدريسي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 10, Volume 103, Issue 1, July 2018, Page 317-455 PDF (4.97 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2018.178132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي* | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تقديم رؤية جديدة في تدريس التربية الفنية من خلال استخدام نموذج (DBAE) کأساس فلسفي للتربية الفنية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، کما هدف إلي تحديد مهارات التفکير الإبداعي لطلاب المرحلة الثانوية المراد تنميتها من خلال دراسة التربية الفنية ، وکذلک معرفة مدي فاعلية استخدام نموذج (DBAE) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة التربية الفنية . - استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة واطار نظري وفلسفي عن الدراسة وتحليلها وتدقيقها ، کما استخدم المنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث في الدراسة الحالية ، حيث استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية ، الضابطة ) حيث تدرس المجموعة التجريبية وحدة (أساسيات في فن التصميم) من کتاب (التربية الفنية وتاريخ الفن ) لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذج المفهوم الشامل للتربية الفنية (DBAE) في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق الاختبار علي المجموعتين قبل التدريس وبعده ، وعلي ذلک کانت متغيرات البحث هي : - متغير مستقل: يتمثل في تدريس التربية الفنية باستخدام نموذج (DBAE) يتضمن خطوات وإجراءات إعداده. - متغير تابع: وهو تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية . وقد تم تطبيق البحث علي مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمدرستي ( أبو بکر الصديق الثانوية المشترکة ، و د.علي مشرفة الثانوية المشترکة ) بدمياط الجديدة في الفصل الدراسي الأول للعام 2018/2019 والبالغ عددهم (65) طالبًا وطالبة ، (33) يمثلون المجموعة الضابطة ، و(32) طالبًا وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
استخدام نموذج المفهوم الشامل للتربية الفنية (DBAE) کمدخل تدريسي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 1,647 |
||||