دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي بمدارس محافظة الکرک الأردنية من وجهة نظر مديري المدارس | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 27, Issue 1, March 2017, Page 163-188 PDF (901.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.178758 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايل سالم الرشايدة | ||||
کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي، في ضوء متغيرات النوع والمرحلة الدراسية والخبرة الإدارية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة، والتأکد من دلالات صدقها وثباتها. وتکونت عينة الدراسة من (171) مديرا ومديرة في المدارس الحکومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة الکرک للعام الدراسي 2016/2017. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس کان متوسطا، بوسط حسابي (3.21) وانحراف معياري (0.68). کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 05‚0 ) في دور شبکات التواصل الاجتماعي في فاعلية الاتصال المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة الکرک تُعزى لمتغير النوع ولصالح الإناث، ومتغير الخبرة الإدارية ولصالح من خبرتهم (أقل من5 سنوات). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≥ α 0.05) تعزى لمتغير المرحلة الدراسية. وأوصت الدراسة في ضوء تلک النتائج عقد دورات متخصصة لمديري المدارس في کيفية التعامل مع شبکات التواصل الاجتماعي، وکيفية استثمار معطياتها في زيادة فاعلية الاتصال المدرسي وتوثيق العلاقة مع المجتمع المحلي، ووضع مجموعة من القواعد والإجراءات الناظمة لکيفية تعامل مديري المدارس مع شبکات التواصل الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
شبکات التواصل الاجتماعي; مديرو المدارس; الاتصال المدرسي | ||||
References | ||||
المراجع العربية 1.آل خطاب، مصعب مرزوق (2011). درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في مدارس المرحل الأساسية العليا الأردنية للتعلم الإلکتروني وعلاقته بتحصيل طلبتهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن. 2.بوشلبي, ماجد(2006). ثقافة الإنترنت وأثرها على الشباب, الشارقة: دار الثقافة والمعلومات. 3.سيد، أسامة محمد؛ الجمل، عباس حلمي ( 2012). الاتصال التربوي؛ رؤية معاصرة، مصر: دار العلم والإيمان. 4.الدبيسي، عبدالکريم؛ الطاهات، زهير ( 2013). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، 40 (1). 5.الدعس, زياد (2009). معوقات الاتصال والتواصل التربوي بين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها في ضوء الاتجاهات المعاصرة, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الإسلامية, غزة. 6.راضي، زاهر (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، ع(15)، جامعة عمان الأهلية، عمان. 7.الزهراني، محسن جابر ( 2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في حل المشکلات التي تواجه طلاب التربية العملية واتجاهاتهم نحوها، رسالة دکتوراة، السعودية، جامعة أم القرى. 8.زيتون، حسن؛ زيتون ، کمـال (2003). الـتعلم والتـدريس مـن منظـور النظريـة البنائية، ط١، القاهرة: عالم الکتب. 9.عبدالحافظ، حسني (2012). التعليم عبر شبکات التواصل الاجتماعي مزايا ومآخذ، متاح من خلال الموقع الإلکتروني http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=399&SubModel=138&ID=1646 بتاريخ 5/12/2017.
المراجع الاجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 166 |
||||