فاعلية برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Article 4, Volume 102, Issue 3, April 2018, Page 123-157 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2018.178978 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة عزت محمود عبد العزيز* | ||||
Abstract | ||||
الملخص : استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على نظم الذکاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية . وفي ضوء ذلک تم إعداد قائمة بأهم مهارات التفکير الناقد التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وإعداد قائمة بالمعايير التصميمية للبرنامج القائم على الذکاء الاصطناعي , وإعداد اختبار التفکير الناقد ، وإعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي . وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الاعدادي بمدرسة أحمد زويل الاعدادية ؛ حيث بلغت العينة (40 ) تلميذة ، وتم استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أداتي البحث ( اختبار التفکير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ) ، وقد أکدت نتائج البحث أن البرنامج کان له أثر فعال في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلميذات الصف الأول الاعدادي. | ||||
Keywords | ||||
نظم الذکاء الاصطناعي; مهارات التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 692 PDF Download: 482 |
||||