التجديد التکنولوجي کمدخل علاجي لأطفال اضطراب التوحد | ||||
المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 2, June 2021, Page 70-49 PDF (667.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/skje.2021.179086 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نور الهدي شيطروب1; فضيلة سيساوي2 | ||||
1جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل الجزائر | ||||
2جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل الجزائر | ||||
Abstract | ||||
مع الانتشار الموازي للتکنولوجيا والاضطرابات السلوکية التواصلية عند الأطفال، کالاضطرابات الذواتية التي تتضمن الإعاقة التفاعلية ،من قبيل اضطراب التوحد، يمکن تکييف التکنولوجيا کمتغير شامل لصفات الحياة المعاصرة بجعلها مدخل علاجي لهذا الاضطراب الطيفي ، الذي بات يهدد فئة الأطفال بشکل ملحوظ الخطورة، ويکون ذلک بتکثيف الجهود الابتکارية و الإبداعية في هذا المجال ،کالتجديد المستمر والهادف في تقنيات العوامل الافتراضية التي تعمل وفق ميکانيزمات خلق مساحات إيکولوجية مماثلة للواقع الحقيقي، مما يساعد أطفال اضطراب التوحد على الاندماج مع الواقع بتقليص فجوة وحدانيتهم الناتجة عن صعوبة التواصل مع العالم الحقيقي عن طريق البرامج الحاسوبية التي توفر بيئة ثلاثية الأبعاد تحقق الاستجابة الطبيعية لأفعال الطفل . حيث تمکن وسائل العرض المثبتة في رؤوس الأطفال أو القفازات التي يرتدونها ،الأطفال المرضى من تجاوز الفردانية اللاتفاعلية مع المحيط الخارجي تدريجيا ،فالتجديد التکنولوجي هنا يصبح ضرورة استراتيجية لابد منها ،وفي هذا العرض سنتطرق إلى أهميته الاستراتيجية في الاستخدامات العلاجية لأطفال اضطراب التوحد. کلمات مفتاحية: التجديد التکنولوجي، العالم الافتراضي، التّوحد. | ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 370 |
||||