بعض الاساليب القيادية وعلاقاتها بدرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديرى المدارس الاعدادية : دراسة نفسية استکشافية | ||||
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 1, April 2020, Page 186-213 PDF (552.86 K) | ||||
Document Type: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية " | ||||
DOI: 10.21608/ejsbs.2020.179568 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان ابراهيم عيسى عيسي | ||||
دکتوراه علم النفس التربوى کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى بناء مقياس الاساليب القيادية لمديرى المدارس الاعدادية فى نطاق نظرية الهدف، والکشف عن الاساليب القيادية المختلفة لهم ومعرفة درجة تحمل الغموض ايضا لهم مستخدمة فى ذلک المنهج شبة التجريبى على عينة من المديرين تبلغ 60 مدير ومديرة واستخدمت الدراسة مقياس الاساليب القيادية فى ضوء نظرية الهدف (اعداد الباحثة ),ومقياس تحمل الغموض لنورتون وکشفت الدراسة عن ان الاسلوب التشارکى والاسلوب القيادى المدعم هم اساليب مديرى المدارس ، ودرجة تحمل الغموض منخفضة لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الاساليب القيادية; نظرية الهدف; مقياس تحمل الغموض; الاسلوب التشارکى; الاسلوب القيادى المدعم | ||||
References | ||||
المراجـــع: أولاً: المراجع العربية: 1- إبراهيم عباس الزهيري (2002): أبعاد الإشراف التربوي لدى مدير المدرسة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، مجلة کلية التربية بدمياط، العدد 39. 2- احمد بدري حسين، نجلاء عباس نصيف(2018): تقدير الذات وعلاقته بالاسلوب المعرفى تحمل الغموض لدى طالبات المرحلة الجامعية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد. 3- أحمد بستان (1997): السلوک المثالي للقياديين من وجهة نظر العالمين بالإدارة المدرسية بدولة الکويت، مجلة کلية التربية بالمنصورة، العدد 35. 4- الحسن محمد المغيدي، ومحمد عبد الله آل ناجي (1995): الأنماط القيادية لمديري المدارس وعلاقتها بالدافعية إلى العمل کما يراها المعلمون والمعلمات في محافظة الإحساء، مجلة کلية التربية، الجزء الرابع، العدد 19. 5- انور محمد الشرقاوى (2003): علم النفس المعرفي المعاصر، الطبعة الثانية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. 6- حمدي علي الفرماوي (1994): الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق والبحث، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. 7- حنان محمود زکي (1992): أنماط القيادة من واقع علاقات التفاعل بين الرئيس والمرؤوسين "دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية البنات، جامعة عين شمس. 8- خالد أحمد جلال (1997): علاقة الأسلوب المعرفي وبعض متغيرات الشخصية بسلوک اتخاذ القرار لدى المديرين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة عين شمس. 9- زينب سيد عبد الحميد (1995): دراسة لبعض القيادات وعلاقتها ببعض أنماط الشخصية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة المنيا. 10-سعيد بن فالح (2004): القيادة التربوية والمهارات القيادية اللازمة لقادة المؤسسات التربوية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، الجزء الأول، العدد 54. 11- سيد عبد العظيم محمد (2000): تحمل الغموض وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة به لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد 14، العدد الأول، جامعة المنيا.
ثانيًا: المراجع الأجنبية 23-Cannon, D.G. (2003). Desired Leadership Attributes of Georgia Technical College President. Diss. Abs. Inter., Vol. 64–02. 24. Change, H.L. (2005). The Relationship of Leadership Style to Education Reform as Indicated by Teachers’ Job Satisfaction. Diss. Abs. inter., Vol. 66–02 .. 25. David, A.H. (2003). Leadership Theories and Their Lessons for Pharmacists. Amj. Health-syst Pharm, Vol. 60, September. 26.Gray, F.K; Stephen, J.Z. (2004). Cognitive, Social and Disposition influences on Leader Adaptability. A Trait Pattern Model of Leadership. George Mason University. 27.Gregg, D.L. (1997). Leadership Attributes of Female Administrator in Georgia Technical. Diss. Abs. Inter., Vol. 58–03 . 28. Herman, V.B.; Karlien, V.H. (2003). The Field of Cognitive Styles from Theoretical Review to the Construction of the Cognitive Style Inventory Vlerick Leuvengent, Management School in http://ideas.repec.org.pdf29. 29 .Kevin, C.B. (2003). The Effect of the Case Method on Tolerance of Ambiguity. Journal of Management Education, Vol. 27, No. 5.. 30. Lamb, M.A. (1997). A Study of Excellence Principals in Urban Catholic Elementary Schools (Urban Education, Leadership). Diss. Abs. Inter., Vol. 58–04 . 31. McElvey, R.H. (1993). Presidents’ Perceptions of their Individual Leadership Attributes and their Faculties’ Perceptions of the Presidents Leadership Attributes in Technical Institutes in Georgia. Diss. Abs. Inter., Vol. 54–06 .. 32. Vicent, M.P. (1996). Leadership Style and Learner Outcome in Adventist Secondary School, Jamaica, West Indies College High School Mandeville. 33. William, O.; Robert, S. (2002). Ambiguity Tolerance, Performance Learning and Satisfaction. A Research Direction, School of Computer and Information Sciences, U.S.A., University of Ala | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 438 |
||||