تصور مقترح قائم على کفايات التعليم الالکترونى لتنمية أبعاد البراعة التدريسية واليقظة العقلية لدى طالبات معلمات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 88, Issue 88, August 2021, Page 23-125 PDF (2.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.179995 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هالة سعيد أبو العلا* 1; إيمان شعبان أبوعرب* 2 | ||||
1أستاذ مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الى التعرف على فعالية تصور مقترح قائم على کفايات التعليم الالکترونى لتنمية أبعاد البراعة التدريسية واليقظة العقلية لدى الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية، ولتحقيق أهداف البحث فقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى التحليلى، وذلک فيما يتصل بجمع البيانات والمعلومات حول کفايات التعليم الالکترونى والبراعة التدريسية واليقظة العقلية،من أجل وضع التصور المقترح، وتصميم أدوات البحث، وکذلک المنهج شبه التجريبي وذلک فيما يتصل بإجراءات تطبيق تجربة البحث، والتى تتمثل فى القياسات القبلية والبعدية وإجراءات تطبيق التصور المقترح. وتکونت عينة البحث من (24) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلى، وتم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين الأولى ضابطة وبلغ عددها (12) طالبة،والثانية تجريبية وبلغ عددها أيضاً (12) طالبة، واستخدمت الباحثتان مجموعة من الأدوات لقياس مقدار التغير الحادث في الأداء بالنسبة للطالبات المعلمات عينة البحث،وتمثلت هذه الأدوات في اختبار البراعة التدريسية ومقياس اليقظة العقلية. وکشف نتائج البحث عن عدة نتائج أهمها وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد البراعة التدريسية (الاستيعاب المفاهيمى- الطلاقة الاجرائية- الکفاءة الاستراتيجية- الاستدلال التکيفى- الرغبة المنتجة) ومجموعهما الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد اليقظة العقلية (التمييز اليقظ- الانفتاح على الجديد- الوعى بالخبرات الراهنة- الوعى بوجهات النظر المتعددة- عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية) ومجموعهما الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
کفايات التعليم الالکترونى; البراعة التدريسية; اليقظة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 572 |
||||