فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 7, Volume 9, Issue 27, July 2021, Page 285-313 PDF (3.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2021.67264.1021 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نانسي جعفر 1; نبيل صلاح المصيلحي جاد2; محمد عبد المنعم عبد العزيز شحاته | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريش | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية،جامعة العريش، العريش، مصر | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث باللغة العربية هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الحس الرياضي، البرنامج القائم على نظرية تريز ويشمل الإطار العام للبرنامج وکتاب التلميذ ودليل المعلم وأداة القياس: اختبار الحس الرياضي. وقد توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز في تنمية الحس الرياضي ککل ومهاراته (الحس العددي، الحس الهندسي، حس القياس، حس العملية). Abstract This research aimed at developing mathematical sense for primary school pupils with a program based TRIZ theory. To verify it Researcher used the following tools: Mathematical sense skill list, designing a program based on TRIZ theory that contain the overview, Student book and its Teacher's guide. It also represents its' measurement tool: Mathematical sense test. The results indicated to: The effectiveness of the program based TRIZ theory in developing mathematical sense as whole and its skills (Number sense, Geometry sense, Measurement sense, Operation sense). | ||||
Keywords | ||||
الحل الأبداعي للمشکلات; الحس الرياضي; تريز | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 292 |
||||