برنامج قائم على إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک) لتنمية سلوکيات ترشيد الاستهلاک وبعض المهارات الاجتماعية لطفل الروضة The Effectiveness of using (think-pair–share) strategy in developing kindergarten child’s consumption rationalization behaviors and some social skills | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 10, Volume 19, Issue 19, June 2021, Page 436-527 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.180911 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى مرتضى رياض عباس | ||||
قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي التعرف على مدى إمکانية تنمية سلوکيات ترشيد الاستهلاک وبعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة باستخدام إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک)، وذلک من خلال تصميم بعض الأنشطة التربوية التي تقوم على إستراتيجية ( فکر– زاوج – شارک) کأحد إستراتيجيات تعليم وتعلم الطفل. واشتملت عينة البحث على عدد ( 30 ) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة من المستوى الثاني، تتراوح أعمارهم ( 5 – 6) سنوات بروضة مدرسة(الجلاء الحکومية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية) بمدينة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتمثلت الأدوات في مقياس سلوکيات ترشيد الاستهلاک المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وبطاقة ملاحظة سلوکيات ترشيد الاستهلاک لطفل الروضة(إعداد/ الباحثة) ، وبطاقة ملاحظة لبعض المهارات الاجتماعية لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، برنامج قائم على إستراتيجية (فکر– زاوج – شارک) في تنمية سلوکيات ترشيد الاستهلاک وبعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. فقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية(فکر – زاوج – شارک) في تنمية سلوکيات ترشيد الاستهلاک وبعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة، کما أکدت النتائج على ضرورة توجيه أنظار التربويين ومخططي برامج رياض الأطفال وواضعي مناهج وطرائق تعليم الطفل على استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) لطفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
- إستراتيجية (فکر; زاوج; شارک). (Think-pair-share) strategy - سلوکيات ترشيد الاستهلاک. Consumption rationalization behaviors - المهارات الاجتماعية. Social skills - طفل الروضة. | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - إبراهيم ، أحمد (2010) . إدارة الحياة في ترشيد الاستهلاک.القاهرة : الدار الأکاديمية للعلوم. - أبو العلا ، بلال صلاح الدين ( 2016) . أثر استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي بالتربية الإسلامية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة(رسالة دکتوراه). کلية التربية . الجامعة الإسلامية – غزة . - الأحمد ،أمل ؛ سليمان، فريال خليل (2011) . بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين " دراسة ميدانية لدى عينة من أطفال الرياض من عمر (4 – 5 ) سنوات في محافظة دمشق " ، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية ، مج 27 ، 13 – 56 . - أحمد، دعاء سعيد ( سبتمبر، 2014) . بعض المهارات الاجتماعية للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغيرات الديموجرافية ، مجلة الطفولة العربية ، ع 60 ، مج 15 ، 65 – 106. - الأحمد، ردينة ؛ يوسف ، حزام ( 2010 ) . طرائق التدريس منهج – أسلوب – وسيلة . عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع . - الأزهري، منظور أحمد(2002). ترشيد الاستهلاک الفردي في الاقتصاد الإسلامي .القاهرة : دار السلام. - آل فيلج ، رفل عبد الملک ( 2012) . أثر إستراتيجية (فکر– زاوج – شارک ) في تنمية الذکاء الاجتماعي لدى أطفال الرياض (رسالة ماجستير). کلية التربية الأساسية . جامعة الموصل. - بشير، هدى إبراهيم (2008) . الوعي الإستهلاکي لدى أطفال الروضة بدولة قطر، المؤتمر العلمي الدولي الأول : نحو صناعات آمنة للطفل ، مجلة کلية رياض الأطفال : جامعة الإسکندرية. - جابر، جابر عبد الحميد (1999) . إستراتيجيات التدريس والتعلم . القاهرة : دار الفکر العربي. - جمعة ، ثناء أحمد (2010) . إستراتيجية التعلم النشط وتدريس الدراسات الاجتماعية. القاهرة : العربية للمناهج المطورة والبرمجيات. - حسونه ، أمل محمد (2003) . التعاطف وطفل ما قبل المدرسة ، مجلة خطوة ،ع 21 ، 8-9. - حسونة ، أمل محمد (2007) . المهارات الاجتماعية لطفل الروضة.القاهرة : الدار العالمية للنشر والتوزيع. - حسونة، تهاني خليل محمد (2014) . إثراء وحدة في الجغرافيا بأهداف التربية المائية وأثرها في تنمية الوعي المائي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ( رسالة ماجستير). کلية التربية. الجامعة الإسلامية عزة. - حسين، أحمد ( 2001) . دور المسرح في إکساب بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الصف الرابع الابتدائي (رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة المنصورة . - حميدة، أسماء محمد (2004 ) . برنامج إرشادي لتحسين السلوک الإنفاقي الشخصي لطلاب المرحلة الإعدادية ( رسالة ماجستير). کلية التربية النوعية .جامعة عين شمس. - الخالدي ، ماجدة موسى أحمد (2016) . أثر توظيف إستراتيجية( فکر – زاوج – شارک ) في تدريس مبحث التربية الإسلامية على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي (رسالة ماجستير) . کلية التربية . الجامعة الإسلامية . غزة. - خلف، أميرة مصطفى (2020) . فاعلية برنامج قائم على الکمبيوتر في إکساب طفل الروضة بعض عادات التغذية السليمة وتنمية المفاهيم الأجتماعية (رسالة ماجيستير) . کلية التربية . جامعة اسيوط. - الدمياطي، نادية (2009) . المؤسسات التربوية ودورها في تنمية الوعي المائي ، مجلة التربية ، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ، 292- 303. - الدياسطي، آيات عبد المنعم ؛صقر، ونورهان محمد(2018). اقتصاديات الأسرة وترسيد الاستهلاک. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر. - الديب، محمد (2006). إستراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني . القاهرة : عالم الکتب. - الديب ، محمد مصطفى (2003) . علم نفس الاجتماعي التربوي( أساليب تعلم معاصرة). القاهرة : عالم الکتب . - ربيع، فاطمة ؛ عبده، علوية ( 2006) . دور مسرح العرائس في ترشيد سلوک الاستهلاک لطفل الروضة ، المؤتمر العلمي الثالث ، کلية التربية بنات ، جامعة جازان. - رجب، هناء يوسف (2002) . وعي الأمهات بأهمية تنمية السلوک الاستهلاکي للطفل وأثره على تحمل المسئولية (رسالة ماجستير). کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية. - رخا، سعاد عبد العزيز (يوليو، 2016) . فعالية إستراتيجية ( فکر – زاوج- شارک) في تدريس العلوم على إکساب المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، ع107 ، مج 27 ، 1 - 48 . - الرسلان ،أبي عبد الله محمد بن سعيد(2018). الترشيد في حياتنا. المغرب: مرکز الإمام مالک. - الرفاعي، حسن محمد (2006). الاستهلاک والادخار في الاقتصاد الإسلامي. لبنان: دار النفائس. - سلطان ، صفاء عبد العزيز ( 2007) . تطوير إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) وأثرها في تنمية بعض مهارات التفکير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع4 مج 1 ، 69 – 118 . - سلطوح ، فاطمى صبحي عفيفي السيد ( ديسمبر، 2020) . استخدام إستراتيجية " فکر – زاوج – شارک " في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لطفل الروضة ، مجلة کلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، ع17 ، 190 – 269. - سويلم ، کريمة حلمي (2002) . دور مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر في تحقيق أهداف التربية البيئية في ضوء التوجهات العالمية " دراسة تقويمية" ( رسالة دکتوراه) . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة. - السيد ،محمد علي (2011) . اتجاهات حديثة وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس . عمان : دار الميسرة. - الشافعي، رباب عبده محمد صالح ( 2019) . فاعلية استخدام إستراتيجية فکر – زاوج – شارک في تنمية المفاهيم الصحية والتفکير الناقد لدى أطفال الروضة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، ع 45 ، 125 - 169. - شاهين، عبد الحميد حسين (2011) . إستراتيجية التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم .کلية التربية : جامعة الإسکندرية . - شحاتة، حسن؛ النجار، زينب (2003) . معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية. - الشمري، ماشي بن محمد ( 2011 ) . 101 إستراتيجية في التعلم النشط . المملکة العربية السعودية : وزارة التربية والتعليم. - صفوت، حنان محمد (يناير، 2017) . أثر برنامج باستخدام اللعب التمثيلي في تنمية مفاهيم وسلوکيات ترشيد الاستهلاکلدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال ، جامعة أسيوط ، ع1، 1 – 59. - صقر، محمد حسين سالم (1999) . اتجاهات تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وسلوکهم نحو ترشيد استهلاک المياه بمصر ، المؤتمر العلمي السنوي السابع – تطوير نظم إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة ، کلية التربية وجامعة الدول العربية ، جامعة حلوان، مج 3 ، 895 – 912. - الصوافية ، جوخة محمد سليم ( 2015) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة ( رسالة ماجستير) ، کلية العلوم و الآداب ، جامعة نزوي ، سلطنة عمان . - عبد الحميد، شادية محمد الجامع (2013) . فاعلية استخدام إستراتيجية فکر – زاوج – شارک في تدريس منهج رياض الأطفال المطور على تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات التواصل الشفوي لدى أطفال الروضة( رسالة ماجستير). کلية التربية . جامعة سوهاج . - عبد الرحمن ، نجلاء أحمد أمين (2018 ) . فعالية برنامج قائم على إستراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية الوعي المائي لدى طفل الروضة ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة أسيوط، ع 7 ، 1 – 68. - عبد الرحمن، محمد السيد (1998). دراسات في الصحة النفسية. ج2 . القاهرة : دار قباء. - عبد الرحيم ، آمال (2012) . اتجاهات الطالبة الجامعية السعودية نحو ثقافة ترشيد الاستهلاک، مجلة جامعة دمشق،ع1، مج 28، 175 – 210 . - عبد الله ، سماح محمد ( 2018) . فعالية برنامج لتنمية مهارات التعبير الشفهي باستخدام بعض أساليب التعلم النشط لدى طفل الروضة في ضوء الأحداث الجارية ( رسالة دکتوراه) . کلية رياض الأطفال . جامعة المنصورة. - عبيد، وليد ( 2004) . تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير .عمان : دار الميسرة. - عز الدين ، ابتسام عبد الفتاح ( 2008) . أثر استخدام إستراتيجية( فکر – زاوج – شارک ) في تدريس الرياضيات علي تنمية التواصل والابداع الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( رسالة ماجستير ). کلية التربية. جامعة الزقازيق. - العصيمي، خالد بن حمود ( 2017) . فاعلية إستراتيجية ( فکر- زاوج – شارک ) ( TPS ) في تنمية عمليات العلم الأساسية والتحصيل في العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط . مجلة کلية الدراسات العليا للتربية، ع 1 ، مج5 ، 347 – 489 . - علي، ناهد محمد شعبان (2008) . الثقافة الغذائية في مسرح الطفل . القاهرة : عالم الکتب. - العيساوي ، رهيف ناصر ؛ جعفر ، مناضل أحمد ( 2013). إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) ودورها في تحسين التعليم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية . الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، ع 96 ، 314 – 347. - فرج ، طريف شوقي (2003) . المهارات الاجتماعية والاتصالية ، دراسات وبحوث نفسية ، القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. - فرج الله ، وليد محمد خليفة (2009) . التربية المائية ومناهج الدراسات الاجتماعية، دار العالم العربي: القاهرة. - فلية، فاروق عيد ؛ الزکي، أحمد عبد الفتاح (2004) . معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً، الإسکندرية : دار الوفاء. - قاسم، رانيا محمد علي( 2009). برنامج کمبيوتر مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال مستخدمي الکمبيوتر، الإسکندرية : مرکز الاسکندرية للکتاب. - قبودان، حورية عبد القادر (2002) . إدارة المنزل علم وفن وخبرة . کيف تکون ربة المنزل ناجحة . القاهرة : أبو العزم للطباعة. - قطامي، يوسف ؛ اليوسف ، رامي (2010) . الذکاء الاجتماعي للأطفال النظرية والتطبيق. الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع. - قنديل، يس عبد الرحمن (مارس، 2002) . تصميم وبناء وحدة لتنمية الاتجاه نحو ترشيد استهلاک المياه لدى طفل الروضة في دول الخليج العربية ، مجلة کليات المعلمين ، وکالة وزارة المعارف لکليات المعلمين بالرياض ، مج 2 ، 122 – 188. - کاظم ، سميرة عبد الحسين ؛ رحيم ، نجلاء فاصل (2013) : المهارات الأجتماعية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى أطفال الرياض (4 – 6) سنوات ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد ( 37)، ص ص 41- 82. - کفافي، علاء الدين (2002) . الغيرة عند طفل ما قبل المدرسة ، مجلة خطوة ،ع 18 ، 4 – 7. - کوجک، کوثر حسين؛ السيد، ماجدة مصطفى؛ فرماوي، فرماوي محمد ؛ أحمد، عليه حامد ؛ خضر، صلاح الدين ؛ عياد ، أحمد عبد العزيز؛ فايد ، بشري أنور (2008) . تنوع التدريس في الفصل ، دليل المعلمة لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت : مکتبة اليونيسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية ،. - المالحي، هاني محمد (2019). فعالية استخدام إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) على تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي والقدرة على القرائية في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . مجلة العلوم التربوية ، ع21 ، مج 27 ، 76- 125. - المالکي، عبد الرحمن عبد الله( 2018). إستراتيجيات التدريس الحديثة . المرجع الجديد لأحدث البرامج والنماذج والإستراتيجيات.الرياض : مکتبة الرشد . - محمد ، فايزة أحمد عبد الرازق محمد ( يونيو، 2019) . فاعلية استخدام المسرح التفاعلي في تنمية سلوکيات ترشيد الاستهلاک لدى طفل الروضة ، مجلة قطاع الدراسات الانسانية ، جامعة الأزهر– کلية الدراسات الإنسانية ، ع 23 ، ص ص 373 – 456. - محمد ، نهى السعيد (2014 ) . فاعلية إستراتيجية ( فکر – زاوج – شارک – اکتب ) في تنمية بعض جوانب القوة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير).کلية التربية . جامعة دمنهور. - مزاهره، أيمن سليمان ؛ الناعور، سعاد عساکرية ؛ نشيوات ، ليلى حجازي (2007) . اقتصاديات الأسرة إدارة المنزل . القاهرة : دار الشروق. - المطرفي، عازي صلاح (2014) . أثر استخدام إستراتيجية فکر زاوج شارک في تنمية التحصيل وفاعلية الذات الأکاديمية في العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، مجلة التربية العلمية ، ع1 مج17، 1- 68 - المليجي ، ريهام رفعت محمد حسن (2020) . فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإليکترونية في تنمية الثقافة الصحية والعادات الغذائية لطفل الروضة ، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية ، ع 41 ، مج 12 ، 17 – 66. - نسيم، سحر توفيق؛ درويش ،منال محمد (ديسمبر، 2015) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية سلوکيات ترشيد استهلاک المياه لدى طفل الروضة ، مجلة کلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، ع7 ، 11 – 57. - النواسية ، فاطمة عبد الرحيم ( 2012 ). الاتصال الإنساني بين المعلم والطالب. عمان – الأردن : دار الحامد. - هندي، محمد (2002) . أثر تنوع استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تعليم وحدة بمقرر الأحياء على إکساب بعض المفاهيم البيولوجية وتقرير الذات والاتجاه نحو الاعتماد الإيجابي المتبادل لدى طلاب الصف الأول الثانوي الزراعي ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، 183 - 237. - واصف، سوزان عبد الملاک ؛ نجم، أماني أحمد سالم (أبريل، 2014) . برنامج مقترح في تنمية قيم ترشيد الاستهلاک لطفل الروضة وأثره على سلوکه الاستهلاکي ، مجلة التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، ع 24 ، 80 – 102 . ثانياً : المراجع الأجنبية : - Alison, K. (1993): from sage on the stage to Guide on the side, College teaching, Vol. 41 , No. 1 , P. 30 – 35. - Allen , D & Tanner, K. (2002) : " Approaches in cell Biology teaching ", Biology Education, Vol.1 No.1. - Arnold, T., Finnegan, M. &Slabodnick, J. (2004):Social skills in students with disabilities: Is there a need for instruction? A shland university, In Partial fulfillment of the requirements for the degree master of education. - Asshaair, I, Othman, H, Razali, N, Tawil, N, Mohde,F(2011). Comparison between lvel of student s Ressponeses toward coopearative learning in Methematics Engineering coursesat UKm. Wseas transactions on advances in engineering education. 8 (2), pp( 53-61). - Chou, C. H(2011) . An in quiry into the effects of in corporation web Quest in an Efi college cours. In consumer Electronios, communications and Networks (CECNET) International conference, April on (pp. 1-14) TEEE. - Demirci, C. , Duzenli, H(2017): Formative value of an Active learning strategy: Technology Based Think – Pair – Share in an Efl writing classroom word journal of education , V. 7 N.6. P63-74 - Ducharme, D. E. & Holborn, S. W. (1997): Programming generalization of social skills in preschool children with hearing impairment. Journal of applied behavior analysis, 30 (4) , Pp 639 – 651. - Funko (2011), Collaborative learning, Kennesaw state university, Department of In clusive Education. - Goodman, J. E. (2010): Active research on active learning strategies. Unpublished Master Thesis University of Wisconsinstout, the graduate school. P145-151 - Gunter, M. A ' Estes, T. H& schwab, J. H(1999): strategies for reading to learn '' thimk – pair – share" , instruction : A model opproach , 3rd edition. Boston: Ellyn & Bacon, Pp. 279 – 280. - Healthy K.I.D.S (2003) : How Much food is good for me? V.1 N2: net work of the children's Health fung. New York. Available at http :\www. Children health fund,org. - John, W. B. (2005): " Practicing what we preach to improve HRIR and management', human reacource management Review, Vol. 15, issue, 3, September, P. 187 – 199. - Kaddoura, M. (2013). Think pair share, Ateaching learning strategy to en hance students, critical thinking. Educational Reasearach quarterly, vol 36 no 4 , pp 3-24, ISSN. - Kruse, Parryn (2009). Thining strategies for the inquiry curriculum. Corporation, Australia. - Ledlow, S(2001). Using think – pair – share in college classroom Retrieved 13, 9, 2008, from www.asu.edu/active/using TPS. Pdf. - Maria, S (2011). Encouraging collaborative learning through web quest, journal open Distance learning 1 (2), 10-13. - Mcloughlin, C. (2002): "Designing an effective – wep – based environment for collaboration and teamwork" , 1nt. J. contining, Vol.12, No.5 , Pp. 371 – 388. - Othman, M., Othman, M.( Jan 2012): the proposed model of collaborative Virtual learning Environment for introductory programming course, Turkish online journal of Distance Education, V. 13. N. 1. P100 -111 - Plummer, D. M., &Serrurier, J. (2008): Social Skills game for children, London, Jessica king sley Publishers. - Salvein, R. E (2006). Cooperative learning : theory , research , and practice (7and ed ) Boston : Ally & Bcon. - Segrin, C., & Flora, J. (2000): Poor social skills are a vulnerabivity factor in the development of Psychosocial Problems, Human communication Association, vol 26 ,no 3, Pp 489 – 514. - Stuer, M. & Meszaros, B. T.(2005): teaching about saving and investing in the elementary and middle school grades, ' Journal of social education V(u4). R(N) Pp 92 – 95. - Susan, L. (2001): "Using think – pair – share in the college classroom", cebter for learning and teaching excellence, Arizona state university. - Zabukovec, V. & Kobal – Grum, D. (2004): Relationship between student thinking styles and social skills, Psychology science, vol 46, Pp 156 – 166.
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 251 |
||||