فاعلية التدريب علي التکنولوجيا المساعدة في تحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المکفوفين في المرحلة الجامعية | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 12, Volume 3, Issue 2, June 2021, Page 286-265 PDF (767.38 K) | ||||
Document Type: مقالات نظریة فی مجال التربیة الخاصة | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.180931 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد فاروق اسماعيل امين | ||||
الجامعة الامريکية بإنديانا بالولايات المتحدة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى فاعلية التدريب علي التکنولوجيا المساعدة في تحسين مستوى تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المکفوفين في المرحلة الجامعية حيث تکونت العينة من (31) طالب وطالبة من المعاقين بصريًا مقسمين إلى (15) تجريبية و (16) ضابطة تتراوح أعمارهم مابين 18 الى 22 عامًا، استخدم الباحث مقياس تقدير الذات للمعاقين بصريًا إعداد/ الباحث، قائمة احتياجات الطلاب المعاقين بصريًا للتکنولوجيا المساعدة إعداد / الباحث، برنامج استخدام التکنولوجيا المساعدة إعداد / الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أنه : - توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتقدير الذات لصالح التجريبية. -توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتقدير الذات لصالح القياس البعدي. - لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين درجات أفراد المجموعة التجريبية المعاقين بصريًا في القياس البعدي والقياس التتبعي (بعد شهر ونصف من انتهاء البرنامج) على مقياس تقدير الذات للمعاقين بصريًا. کلمات مفتاحية: التکنولوجيا المساعدة – المعاقين بصريا – تقدير الذات. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 208 |
||||