مستوى التعاطف لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقته بالجنس والمسار الأکاديمي ونوع المدرسة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 2, June 2017, Page 207-231 PDF (961.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2017.180991 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم ارشيد الخالدي1; يعقوب فريد الفرح2 | ||||
1استاذ مشارک - أصول التربية - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعه البلقاء التطبيقية | ||||
2أستاذ تربية خاصة قسم العلوم التربوية،– کلية الأميرة عالية الجامعية -جامعه البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى التعاطف لدى الطلبة الموهوبين والعاديين وعلاقتة بالجنس والمسار الأکاديمي ونوع المدرسة. تکونت عينة الدراسة من (172) طالب وطالبة، منهم (62) من الذکور و(110) من الأناث، وقد تم أختيارهم من المدارس الحکومية ومدارس الملک عبدالله الثاني للتميز، کما تم التأکد من صدق الأداة وثباتها، وباستخدام المتوسطات الحسابية وأختبار (ت) تم التوصل للنتائج الآتية: - کان مستوى التعاطف لدى الطلبة متوسطاً. - وجدت فروق دالة على ابعاد المعاناه والاستجابة للبکاء والانتباه الانفعالي والشعور بألاخرين وکذلک في الدرجة الکلية للتعاطف تعزى للجنس لصالح الأناث، بينما لم توجد فروق داله بين الذکور والاناث في بعدي المشارکة الايجابية والحماسة الانفعالية. - وجدت فروق دالة على بُعد الاستجابة للبکاء تعزى للمسار الاکاديمي لصالح المسار الصحي (التمريض) في حين لم تظهر فروق دالة في ابعاد التعاطف الآخرى. - وجدت فروق دالة على ابعاد المعاناة والمشارکة الايجابية والانتباه الانفعالي وکذلک على الدرجة الکلية للتعاطف تعزى لنوع المدرسة لصالح الطلبة في المدارس الحکومية، في حين لم توجد فروق دالة بين طلبة المدارس الحکومية والتميز في ابعاد الاستجابة للبکاء والشعور نحو الاخرين والحماسة الانفعالية. وبناءً على هذه النتأئج تم تقديم توصيات عدة منها: إجراء دراسات تتناول متغيرات هذه الدراسة ومتغيرات أخرى منها العمر والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وعلاقة ذلک بالتعاطف. | ||||
Keywords | ||||
التعاطف; الطلبة الموهوبين; الطلبة العاديين; الجنس; المسار الاکاديمي; نوع المدرسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 160 |
||||