المشاعر الايجابية وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى عينة من الطلبة الموهوبين مرحلة الثانوية بجدة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 135, Issue 135, July 2021, Page 297-330 PDF (476.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.181177 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. منى بنت صالح بن محمد العلياني1; د/ إرادة بنــــــت عمـــــــــــــــر حمــــــــــــــد2 | ||||
1ماجستير علم نفس الموهبة والإبداع قسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز | ||||
2أستاذ مساعد في القياس ومنهجيات البحث، قسم علم النفس کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين المشاعر الإيجابية والتوجهات الهدفية لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمدارس الثانوية بمدينة جدة. بلغت عينة الدراسة (346) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي وتم استخدام کل من الادوات الآتية : مقياس المشاعر الايجابية من إعداد الباحثة, ومقياس التوجهات الهدفية من إعداد Elliot & McGregor (2001), والمعرب من قبل الوطيان (2013). وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج التالية : 1- وجود مستوى متوسط من المشاعر الإيجابية، بينما التوجهات الهدفية کانت بمستوى مرتفع، 2- وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (5%) بين المشاعر الإيجابية والتوجهات الهدفية، 3- تمثلت أهم المشاعر الإيجابية المؤثرة بشکل جوهري وإيجابي في التوجهات الهدفية في تقبل المسؤولية الشخصية يليه المجازفة الإيجابية والضبط الانفعالي، 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في هدف الإتقان (إقدام) وهدف الأداء (إتقان) وفقا لمتغير النوع وکانت الفروق لصالح الإناث في هدف الإتقان (إقدام)، بينما في هدف الأداء إتقان فإن الفروق تعود لصالح الذکور. 5- وجود فروق دالة إحصائيًا في التوجهات الهدفية ما عدا الهدف الأول المتمثل في هدف الإتقان (إقدام) وفقا لمتغير العمر وکانت الفروق لصالح الطلاب الذين أعمارهم أکبر من 15 سنة. وفي ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات العلمية والمقترحات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
المشاعر الايجابية; التوجهات الهدفية; الموهوبون; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 921 PDF Download: 624 |
||||