تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 12, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 383-415 PDF (695.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181449 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام محمد عبد الرحمن محمد; أ.د/ يوسف عبد المعطي مصطفى جوهر1; د/ هشام سيد عباس کامل2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم الإدارة التربوية والتربية المقارنة کلية التربية– جامعة الفيوم | ||||
2کلية التربية– جامعة بني سويف والتربية المقارنة أستاذ مساعد الإدارة التعليمية وسياسات التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على واقع مُمَارسات القيادة الموزعة في المدرسة الثانوية العامة في مصر, بغرض التوصل إلي واقع مُمَارسات القيادة الموزعة, ومُتطلبات تطبيقها, ومعوقَات تطبيقها. استخدم البحث: المنهج الوصفي المسحي الذي يعبر عن وصف ظواهر أو أحداث معينة وجمع حقائق ومعلومات عنها, ووصف الظروف الخاصة بها وعرض تقرير حالتها کما توجد عليه في الواقع, واستخدم البحث أداة الاستبانة في التعرف على واقع مُمَارسات القيادة الموزعة, ومتطلبات تطبيقها, ومعوقات تطبيقها. توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية: - توجد فروق دالة إحصائيًا في محور واقع ممارسات القيادة الموزعة, ومحور معوقات تطبيقها بين استجابات(الذکوروالاناث) عند مستوي دالة إحصائيًا(0.01) فأقل, بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين(الذکور والاناث), في محور متطلبات تطبيقها عند مستوي دالة إحصائيًا(0.05) فأقل طبقًا لاختلاف متغير النوع. - لا توجد فروق دالة إحصائيًا في محور متطلبات تطبيقها, وفي محور معوقات تطبيقها بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة عند مستوي دالة احصائيًا(0.05) فأقل, طبقًا لاختلاف متغير الدرجة الوظيفية. | ||||
Keywords | ||||
1; التحسين: Enhancing 2; تحسين الأداء: Improve performance 3; تحسين أداء المدرسة الثانوية العامة: School performance Improvement 4; القيادة الموزعة | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 843 |
||||