فعالية برنامج حاسوبي تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 15, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 466-491 PDF (475.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181452 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي أحمد محمد1; أد. سليمان محمد سليمان2; أد. صلاح شريف وردة3 | ||||
1(باحث دکتوراه) | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج في تنمية المهارات اللغوية لدى ذوي صعوبات التعلم، وطبق البحث على عينة قوامها (32) من أطفال الصف الثاني الابتدائي ذوى صعوبات التعلم، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (16) طفلا، والثانية ضابطة وعددها (16) طفلا، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس المهارات اللغوية (الاستقبالية – التعبيرية)، وبرنامج تدريبي مکون من (30 جلسة)، وقد قام الباحث ياستخدام الاحصاء اللا بارامتري المتمثل في اختبار مان ويتني و ويلککسون، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات اللغوية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات اللغوية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البرنامج; المهارات اللغوية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 403 PDF Download: 366 |
||||