فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 16, Volume 18, Issue 104, April 2021, Page 492-516 PDF (522.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.181453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي أحمد محمد1; أد. سليمان محمد سليمان2; أد. صلاح شريف وردة3 | ||||
1(باحث دکتوراه) | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من (12) طفلا من ذي صعوبات تعلم، حيث تتراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) عامًا بمتوسط عمري قدره (11.56) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.20)، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس المهارات الاجتماعية، وبرنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية، وتم استخادم الاحصاء اللا بارامتري المتمثل في اختبار مان ويتني للمجموعات المستقلة واختبار ويلککسون للمجموعة الواحدة، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي، وأسفرت عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 691 PDF Download: 684 |
||||