اضطراب المصاداة وعلاقته باللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 7, Issue 23, April 2018, Page 1-33 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.182592 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان الکاشف; ايهاب الببلاوي; ايمان مسعد | ||||
جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على علاقة اضطراب المصاداة باضطراب اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وقد تکونت العينة من (14) طفلًا من ذوى اضطراب التوحد, تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات, کما تتراوح نسبة ذکائهم ما بين (65-70) درجة على مقياس ستانفورد – بينيه, ولهذا الغرض أعدت الباحثون مقياس المصاداة المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد والذي يتکون من (33) عبارة, کما أعدت مقياس اللغة التعبيرية المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد والذي يتکون من (9) أبعاد و (72)عبارة, في ضوء البحوث والدراسات السابقة مراعية أسس تصميم المقاييس النفسية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين درجات الطلاب في مقياس اضطراب المصاداة المصور ودرجاتهم على مقياس اللغة التعبيرية المصور, ومن هنا يشير البحث إلى ضرورة خفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد لتنمية اللغة التعبيرية لديهم. وفى ضوء تلک النتائج اقترحت الباحثون عددًا من التوصيات والدراسات المستقبلية. الکلمات المفتاحية:اضطراب التوحد, اضطراب المصاداة, اللغة التعبيرية. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد; اضطراب المصاداة; اللغة التعبيرية | ||||
Statistics Article View: 452 PDF Download: 484 |
||||