مستوى وعي المعلمين بأساليب التقويم البديل للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 12, Volume 7, Issue 25, October 2018, Page 334-365 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.182603 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله الربيعان | ||||
کلية التربية ، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن مستوى وعي المعلمين بأساليب التقويم البديل للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية، ودراسة تأثير متغيرات النوع المؤهل العلمي والخبرة وحضور دورات تدريبية في التقويم البديل على درجة وعي المعلمين بأساليب التقويم البديل للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. وتکونت عينة البحث من (73) معلمًا ومعلمة صعوبات تعلم بمنطقة القصيم. ولهذا الغرض تم إعداد استبانة وتم توزيعها بطريقة عشوائية وتحددت أساليب التقويم البديل بالأساليب التالية (تقويم الاداء –ملف الإنجاز -أسلوب تقويم الوقت الإضافي -الملاحظة). وقد أظهرت نتائج البحث أن أکثر أساليب التقويم البديل وعيا من قبل المشارکين، حسب الترتيب هي أسلوب تقويم الأداء ويلي ذلک أسلوب تقويم الوقت الإضافي من ثم أسلوب التقويم بالملاحظة وأخيرا أسلوب التقويم بملفات الإنجاز. وفيما يتعلق بتأثير متغير النوع توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الوعي بأساليب التقويم البديل ترجع لاختلاف النوع (معلم، معلمة) والفروق لصالح المعلمات، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الوعي بتقويم الأداء فقط کأسلوب من أساليب التقويم البديل ترجع لاختلاف المؤهل العلمي، بينما لم تؤثر الخبرة على مستوى وعي المعلمين. اما فيما يتعلق بحضور الدورات التدريبية اتضح من النتائج أن مستوى الوعي بأساليب التقويم البديل (التقويم بملفات الإنجاز، أسلوب تقويم الوقت الإضافي، التقويم بالملاحظة) توجد فروق ذات دلالة. کما أظهرت نتائج البحث أن أکثر الأساليب استخدامًا هو تقويم الأداء ويليه أسلوب تقويم الوقت الإضافي، بينما أقل الأساليب استخدامًا هو التقويم باستخدام ملفات الإنجاز يليه التقويم بالملاحظة. | ||||
Keywords | ||||
وعي المعلمين; التقويم البديل; صعوبات التعلم الأکاديمية | ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 370 |
||||