فاعلية برنامج قائم علي العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 40, Issue 5, October 2019, Page 229-268 PDF (923.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2019.182621 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد علي خليفة | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الي الکشف عن فاعلية برنامج قائم علي العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة وتم استخدام مقياس الهناء النفسي لرايف Ryff (1995) ترجمة واعداد الباحثة، کما أعدت الباحثة برنامج قائم علي العمل التطوعي لتنمية الهناء النفسي للطالبة المعلمة، واتبعت في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة الواحدة بالاختبار (القبلي،البعدى). وتکونت عينة الدراسة من (40) طالبه من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف. وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس الهناء النفسي (تقبل الذات، العلاقات الايجابية مع الاخرين، الاستقلالية، النمو الشخصي، التحکم البيئي، الهدف من الحياة، الدرجة الکلية) لصالح التطبيق البعدي، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس الهناء النفسي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج العمل التطوعي; الهناء النفسي; الطالبة المعلمة | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 220 |
||||