القراءة الرقمية ضرورة للتنمية المهنية للطالب المعلم (الواقع والمأمول) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 1-13 PDF (573.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.182793 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء محمد حسن* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت ورقة العمل إلى التعرف على واقع القراءة الرقمية لدى الطالب المعلم ودورها في التنمية المهنية لديه، وخلالها تم طرح عدة أسئلة للتعرف على مفهوم القراءة الرقمية وأهميتها ودورها في التنمية للطالب المعلم، وأهم التحديات التي تواجهها عند استخدام القراءة الرقمية لتنمية مهارات التدريس لديه، وکان من أهمية القراءة الرقمية أنها تساعد الطالب المعلم على مواکبة المستجدات في مجال التخصص وتطبيق کل ما هو جديد، کما تسهم في ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة والاعتماد أساليب التعلم الذاتي، کما أنها تسهم في مساعدته على تنمية مهارات توظيف تقنيات التعلم المعاصرة في العملية التعليمية. ومن أهم الصعوبات والتحديات التي تعوق الطالب المعلم عن القراءة الرقمية: عدم توافر الإنترنت لدى الکثير من الطلاب، وعدم توافر شبکات الإنترنت في مکان تعلمهم داخل الکلية، وعدم تشجيعهم على القراءة الرقمية وجعلها مصدراً رئيساً من مصادر الحصول على المعارف وتنمية المهارات، وأيضاً ضعف مهارات الطلاب في استخدام مصادر التعلم الرقمية. وکان من أهم التوصيات: ضرورة تجهيز غرف مصادر تعلم داخل کليات التربية يتوافر فيها الإنترنت ليسهل على الطلاب الحصول على المعرفة اللازمة، والتوجه نحو رقمنة التعليم من خلال استخدام المقررات الإلکترونية التفاعلية، وحث الطلاب على القراءة الرقمية والبحث من خلال التکليفات المصاحبة للعملية التعليمية، مع توعيتهم بأخلاقيات القراءة الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
القراءة الرقمية; التنمية المهنية; الطالب المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 539 PDF Download: 1,041 |
||||