الدور الوسيط لکل من التدين وأساليب التفکير في العلاقة بين الأسلوب المعرفي والأحکام الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 15-105 PDF (2.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.182794 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمودة عبد الواحد حمودة* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التوصل الي نموذج يفسر الدور الوسيط لکل من التدين وأساليب التفکير في العلاقة بين الأسلوب المعرفي والأحکام الخلقية لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية، تکونت عينة الدراسة من( 500 ) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 16- 18 سنة) بمتوسط عمري قدره (16.2 ) سنة وانحراف معياري قدره( 1.3 ) سنه ، طُبق عليهم مقياس التدين من اعداد أحمد محمد عبد الخالق (2016)، ومقاييس أساليب التفکير (المنفتح النشط ، العقلاني ، التجريبي) ، واستبيان الأسس الأخلاقية من اعداد الباحث ، وتم استخدام المتوسطات ، والانحرافات المعيارية ، ومعاملات الارتباط ، ونموذج تحليل المسار بالبرامج الاحصائية (SPSS 26) ، و (Amos 25 ) و (R) لتحليل البيانات ، وأشارت النتائج إلىأنالتدين وأساليب التفکير (المنفتح النشط(AOT) ، العقلاني (REI-R)، التجريبي(REI-E)) تقوم بدور وسيط جزئي في العلاقة بين الأسلوب المعرفي مقاس باختبار الانعکاس المعرفي(CRT) والأسس الأخلاقية مقاسة باستبيان الأسس الأخلاقية(MFQ) ، حيث حقق نموذج تحليل المسار المفترض مطابقة جيدة للبيانات(X2/sd:9.205, CFI: 0.998, TLI: 0.996, RMSEA:0.033)، کما أکدت النتائجعلي الارتباط الکبير بين التدين والتفکير الحدسي ، وأشارت أيضا إلى أن الأحکام الخلقية تتأثر بالفروق الفردية في أساليب التفکير والأسلوب المعرفي | ||||
Keywords | ||||
التدين; الانعکاس المعرفي; التفکير المنفتح النشط; التفکير العقلاني; التفکير الحدسي; الأحکام الخلقية; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 499 |
||||