القدرات الديناميکية للجامعة کمتغير وسيط بين قدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري لأعضاء هيئة التدريس: دراسة تطبيقية بجامعة جنوب الوادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 319-490 PDF (2.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.182799 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد صبري الأنصاري* 1; رجب أحمد عطا محمد* 2 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد - کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارةالتعليمية- کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع کل من القدرات الديناميکية وقدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وذلک للتوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات البحث (قدرات إدارة المعرفة- القدرات الديناميکية- سلوکيات العمل الابتکاري) بجامعة جنوب الوادي في ضوء نتائج الدراسة الميدانية وفقاً للنموذج المقترح في البحث الحالي، واستخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة لقياس کل من القدرات الديناميکية وقدرات إدارة المعرفة وسلوکيات العمل الابتکاري بجامعة جنوب الوادي، وتکونت عينة الدراسة من (219) من قيادات جامعة جنوب الوادي( عمداء الکليات- وکلاء الکليات - رؤساء الاقسام)، وأعضاء کل من وحدة الجودة والتخطيط الاستراتيجي والخدمات التکنولوجية، وتوصل إلى مجموعة من النتائج منها: جاءت القدرات الديناميکية للجامعة بدرجة متوسطة (2.64)، کما جاءت قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة بدرجة متوسطة (2.68)، ومجالات القدرة على المعرفة بدرجة متوسطة (2.54)، وقدرات عمليات إدارة المعرفة بدرجة (2.58)، کما جاءت سلوکيات العمل الابتکاري بدرحة متوسطة (2.83)، وکذلک توصل البحث إلى أن المسار من قدارات إدارة المعرفة إلى القدرات الديناميکية للجامعة = 0.545 وهو دال عند مستوى (0.01)، أى أن قدرات إدارة المعرفة تؤثر إيجابياً فى القدرات الديناميکية للجامعة، أن المسار من القدرات الديناميکية للجامعة إلى سلوکيات العمل الابتکارى= 1.07 وهو دال عند مستوى (0.01)، أى أن القدرات الديناميکية للجامعة تؤثر ايجابياً على سلوکيات العمل الابتکارى، أن المسار من قدرات إدارة المعرفة إلى سلوک العمل الابتکاري = 0.150 وهو دال عند مستوى (0.01)، أي أن قدرات إدارة المعرفة تؤثر إيجابياً على سلوکيات العمل الابتکارى، ويکون التأثير غير المباشر للقدرات إدارة المعرفة على سلوکيات العمل الابتکارى فى حالة توسط القدرات الديناميکية للجامعة = 0.545 × 0.107 = 0.058، وهذا يعنى أنه يوجد تأثير غير مباشر من قدرات إدارة المعرفة فى سلوکيات العمل الابتکارى مروراً بالقدرات الديناميکية للجامعة، وتم وضع نموذج سببي يفسر هذه العلاقات. | ||||
Keywords | ||||
القدرات الديناميکية; قدرات إدارة المعرفة; سلوکيات العمل الابتکاري; جامعة جنوب الوادي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 882 |
||||