نمـوذج تدريسي مقترح قائم عـلى نظـرية الحـقول الدلالـية لتنمية مهارات الکتابة الإبـداعية لـدى مـتعلمي اللـغة العربية الناطقين بـلغات أخـرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 491-530 PDF (1016.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.182800 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن محمد سعيد المرواني الجهني* | ||||
معهد تعليم اللغة العربية جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هـدف البحث إلى بنـاء نمـوذج تدريـسي مقـترح قائم على نـظرية الـحقول الدلاليـة وقيـاس فـاعليته فـي تنـمية مـهارات الـکتابة الإبداعـية لـدى متعلمي اللغة العربية النـاطقين بلغات أخرى. وتـحددت مشـکلة الـبحث في ضـعف مهـارات الکـتابة الإبداعيـة لـدى مـتعلمي اللغـة العـربية الناطقين بلغات أخرى. وللتصدي هـذه الـمشکلة اتـبع البحث مجـموعة من الخطوات أهـمها: بناء قائـمة بمهارات الکتابة الإبداعية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى الرابع، وتحديد أسس النموذج التدريسي المقترح والقائم على نظرية الحقول الدلالية، وتحديد خطوات بناء النموذج ، والخطوات الخاصة بهذا النموذج، والإجراءات والأنشطة وأساليب التقويم، کما تم بناء دليل للمعلم ، وقياس فاعلية النموذج من خلال إعداد اختبار لمهارات الکتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وضبطه وتحديد عينة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى الرابع، وتطبيق الاختبار عليهم قبليًا وبعديًا. وقد توصل البحث إلى فاعلية النموذج التدريسي القائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات الکتابة الإبـداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى . | ||||
Keywords | ||||
النمـوذج التدريسي; الحقـول الدلالية; مهـارات الکتابة الإبـداعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 362 |
||||