مدى توافر معايير الجودة في محتوى منهج اللغة العربية لذوي الإعاقة الفکرية بالصف الثاني الابتدائي | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 6, Volume 10, Issue 36, July 2021, Page 216-287 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2021.182933 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان الکاشف; حسن مسلم; سهام حشيش | ||||
کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدفت البحث الحالي التعرف على مدى توافر معايير الجودة في محتوى منهج اللغة العربية لذوي الإعاقة الفکرية بالصف الثاني الإبتدائي، وتکونت عينة الدراسة من (30) معلم وملعمة بمدارس التربية الفکرية لعينة التقنين، و(84) معلم ومعلمة للعينة الأساسية الکلية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستمارة کأداة لجمع المعلومات، وتکونت من (121) عبارة موزعة على (3) مجالات رئيسية، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي للنتائج الواردة من التطبيق أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة توافر معايير الجودة في محتوى منهج اللغة العربية لذوي الإعاقة الفکرية بالصف الثاني الإبتدائي في المجال التعليمي (مرتفعة) جاءت بدرجة (55.8%) للاستجابة متوفر، و(43.5%) للاستجابة إلى حد ما، و(0.7%) للاستجابة غير متوفر، کما أشارت إلى أن درجة توافر معايير الجودة في المجال الفني (مرتفعة) جاءت بدرجة (61.8%) للاستجابة متوفر، و(38%) للاستجابة إلى حد ما، و(0.2%) للاستجابة غير متوفر، کما أشارت إلى أن درجة توافر معايير الجودة في مجال خصوصيات منهج اللغة العربية لذوي الإعاقة الفکرية (مرتفعة) جاءت بدرجة (61%) للاستجابة متوفر، و(38.3%) للاستجابة إلى حد ما، و(0.2%) للاستجابة غير متوفر، وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات النابعة من نتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
معايير الجودة; منهج اللغة العربية - الإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 205 |
||||