فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على التعلم للإتقان في تنمية مهارات إعداد نموذج آلدريتش وعادات العقل لدي طالبات الاقتصاد المنزلي | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 34, Volume 20, Issue 8, August 2021, Page 478-530 PDF (2.57 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.80284.1066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء فتحى انور 1; سحر برعي عبد اللطيف برعي2 | ||||
1کلية التربية النوعهية جامعة المنيا | ||||
2جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تعد طريقة آلدريتش الأمريکية من أفضل طرق إعداد النماذج فهي تتميز بالدقة العالية، مما دعا إلى استخدام طريقة آلـدریتش في المجال التعليمي، ولکن هناک صعوبة في تعلم نموذج آلدريتش وذلک لکثرة خطواته التي تحتاج إلى إعادة وتکرار اکثر من مرة، کما تحتاج أيضا إلى معلم أو مرشد في کل خطوة من خطوات رسم النموذج حتي تصل الطالبة إلى مرحلة إتقان رسم النموذج، ويحدث ذلک الإتقان عند اختيار طريقة تدريس مناسبة، وتُسهم التکنولوجيا في العملية التعليمية بشکل کبير، وتعد الحقائب التعليمية الإليکترونية إحدى طُرُق التعليم التي تتميز بتوفير مصادر تعليمية متعددة، يُمکن المتعلم من أن يختار ما يلائمه منها، واستخدامها بطرق متعددة لتحقيق أهداف محددة، لذلک فإن التعليم بها يوفر عنصر الإثارة، کما يعتمد أيضاً على أسلوب التوجيه الذاتي، ويتعلم الطالب وفق سرعته وقدراته والوقت الذي يختاره للتعلم، بحيث لا يکون مضطراً لمسايرة الآخرين، کما تقوم علي مبدأ التعلم الذاتي من أجل الإتقان حيث تمکن الطالب من الممارسات العملية للخبرات والمهارات المختلفة، وتساعد تلک المبادئ علي إکتساب الطالب للعديد من العمليات العقلية من خلال التدريب على مهارات التفکير المختلفة، وتحويل عمليات التفکير إلى عادات عقلية يمارسها الفرد في حياته اليومية، وحل مشکلاته، هذه العادات أصبحت منطلقاً لاستراتيجيات تدريسية تتسم بالذکاء، وتُنتج طلابًا أذکياء | ||||
Keywords | ||||
الحقائب التعليمية الإلکترونية; نموذج ألدريش; عادات العقل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 365 |
||||