أسلوب التحويل اللحنى لأغانى المقدمة والنهاية لمسلسل "ريا وسکينة" لعمار الشريعى | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 25, Volume 45, Issue 4, July 2021, Page 2700-2722 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2021.61516.1173 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وهبه محمد مرسى 1; جلال محمد محمود شهاب الدين2; مصطفى محمد محمد مرسى3 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعتمد التلحين على الموهبة الفطرية، وعندما تندمج هذه الموهبة معاً فإن ذلک ينظر بميلاد ملحن مبدع وهو ماينطبق على ملحنى النصف الثانى من القرن العشرين فقد ظهرت مجموعة من الملحنين الموهوبين أصبحوا من مشاهير القرن العشرين نذکر منهم " محمد عبد الوهاب، رياض السنباطى، محمد القصبجى، بليغ حمدى، کمال الطويل، محمد الموجى، فريد الأطرش، محمد فوزى، محمود الشريف، عمار الشريعى، سيد مکاوى، عبد العظيم محمد وغيرهم " الکثير، من کل هؤلاء تميز کلاً منهم بأسلوب لحنى خاص به لذلک أثروا الموسيقى العربية بالکثير من الإبداعات الفنية فى مجال التلحين الغنائى وإختلفت الأساليب اللحنية لکل منهم فهناک ملحنين أبدعوا فى هذه الإبداعات الفنية بإستخدام أساليب لحنية غير تقليدية نذکر منهم ( محمد عبد الوهاب- بليغ حمدى – منير مراد– کمال الطويل وعمار الشريعى). فعمار الشريعى إستطاع فى معظم ألحانه إستخدام تحويلات مقامية غير تقليدية وخاصاً أغانى المقدمة والنهاية لمسلسل ريا وسکينة وهو موضوع البحث الراهن. إشتمل البحث على مقدمة البحث، أسئلة البحث، مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، إجراءات البحث، مصطلحات البحث، ثم الإطار النظرى ثم الإطار التحليلى ثم نتائج البحث والتوصيات ثم المراجع ثم أختتم البحث بملخص باللغة العربية والأجنبية. | ||||
Keywords | ||||
عمار الشريعي; التحويل اللحنى; المسلسلات التليفزيونية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 683 |
||||