استخدام نموذج "بوسنر" فى تصحيح بعض الأخطاء الشائعة فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 89, Issue 89, September 2021, Page 889-1033 PDF (980.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.184635 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعيد السيد أحمد عبد العال المرقاقي* 1; عمر صاحب الأمير إسماعيل* 2 | ||||
1دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف (معلم أول أ. بمدرسة طهطا الرسمية للغات) | ||||
2دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة بنى سويف (معلم أول أ، ورئيس قسم التخطيط والمشروعات بإدارة ساقلته التعليمية) | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على أثر استخدام نموذج "بوسنر" فى تصحيح بعض الأخطاء الشائعة فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من(60) تلميذًا من الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: الأولى ضابطة عددها(30) تلميذًا قد درسوا موضوعات النحو بالطريقة العادية، والثانية تجريبية عددها(30) تلميذًا درسوا باستخدام نموذج "بوسنر"؛ ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم استخدام اختبار المفاهيم النحوية الخطأ ، وطُبق تطبيقًا قبليًا ثم بعديًا، وکشفت نتائج التطبيق البعدي باستخدام (t - test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في اختبار المفاهيم النحوية الخطأ البعدي يُعزى لطريقة التدريس، وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درس تلاميذها المفاهيم النحوية من خلال نموذج "بوسنر"؛ حيث إن قيمة" ت" المحسوبة للمجموعة التجريبية (19.40 ) أکبر من قيمة " ت" المحسوبة للمجموعة الضابطة(14.51) ، وهى أکبر من قيمة "ت" الجدولية (2.05) عند مستوى دلالة (0.05 ) ودلالة الطرفين ودرجة الحرية بلغت (29) ، وقد نتج عن البحث مجموعة من التوصيات منها: ضرورة إجراء المزيد من الدراسات الميدانية في مجال التطبيقات التربوية للتعلم باستخدام نموذج "بوسنر"؛ لتصويب المفاهيم النحوية الخطأ. | ||||
Keywords | ||||
نموذج "بوسنر"; الأخطاء الشائعة; المفاهيم النحوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 300 |
||||