فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 1, Volume 10, Issue 10, July 2020, Page 2-20 PDF (503.45 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2020.185998 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
علي صلاح1; أحمد رجب عبد الرحمن2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم علم النفس التربوي/ کلية التربية/ جامعة أسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2البرنامج الخاص کلية التربية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهريةبأسيوط، وتکونت مجموعة البحث من (14) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين بمعهد عبده طاهر الإعدادي الثانوي التابع لقطاع المعاهد الأزهرية بمرکز الفتح ـ منطقة اسيوط الأزهرية ، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة (المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام البرنامج القائم على استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021م، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفکير الإبداعي (إعداد الباحث)، کما تمثلت مواد البحث في استبيان للمعلمين، واستبيان للتلاميذ لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفکير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، ودليل المعلم، وکراسة أنشطة التلميذ لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، وبعد التأکد من ثبات وصدق أداة البحث قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياًمن خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة (0.05)، وتراوح حجم الأثر بين 0.898 و0.941 مما يدل على فعالية البرنامج القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية باسيوط، بناءً على ذلک أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الفصل المقلوب ـ التفکير الإبداعي ـ التلاميذ الفائقين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– کلية التربية– جامعة أسيوط =======
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط
إعداد أ.د/ حمــدي محمــد محمــد البيطار د/ على صلاح عبد المحسن حسن استاذ المناهج وطرق التدريس مدرس علم النفس التربــوي ومدير مرکز رصد للمشکلات المجتمعية ومدير مرکز الإرشاد النفسي کلية التربية - جامعة أسيـــوط کلية التربية – جامعة اسيوط أحمد رجب عبد الرحمن علي واعظ عام بمجمع البحوث الإسلامية ماجستيـــر في التربية الخاصة تخصص " التفوق والموهبة "
} المجلد الثامن – العدد العاشر – يوليو 2020م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw ملخص البحث هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهريةبأسيوط، وتکونت مجموعة البحث من (14) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين بمعهد عبده طاهر الإعدادي الثانوي التابع لقطاع المعاهد الأزهرية بمرکز الفتح ـ منطقة اسيوط الأزهرية ، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة (المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام البرنامج القائم على استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021م، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفکير الإبداعي (إعداد الباحث)، کما تمثلت مواد البحث في استبيان للمعلمين، واستبيان للتلاميذ لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفکير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، ودليل المعلم، وکراسة أنشطة التلميذ لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، وبعد التأکد من ثبات وصدق أداة البحث قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياًمن خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وکذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة (0.05)، وتراوح حجم الأثر بين 0.898 و0.941 مما يدل على فعالية البرنامج القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية باسيوط، بناءً على ذلک أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها: - ضرورة تبني الأزهر الشريف لاستراتيجية الفصل المقلوب. - تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب على المواد التعليمية المختلفة. – تدريب المعلمين على کيفية تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب. الکلمات المفتاحية: (الفصل المقلوب ـ التفکير الإبداعي ـ التلاميذ الفائقين).
Abstract The aim of this research is to know The Effectiveness of a Training Program Based on Flipped Classroom Strategy for developing the creative thinking as for the Excellent Students in Almarhalat Alaiedadiat Al'azharia Asyut. The research group contains (14) excellent students from students of the first preparatory grade students in Abdo Taher Preparatory and Secondary Institute subject to the Azhari Institutes Sector in Al Fath Markaz – Azhari Assuit Zone. In doing the study, the researcher depended on the empirical method with the semi empirical design based on one group (experimental group) on which the flipped classroom strategy was applied in the first semester of the year 2020/ 2021. The research tool is testing the creative thinking in the Prophetic Biography Unit (prepared by the researcher). Materials of the research are questionnaire for the teachers and questionnaire for the students for knowing if they know the flipped classroom strategy and a list containing the three creative thinking skills (fluency - flexibility - originality), a teacher's guide and a student activity notebook for using the flipped classroom strategy. After checking the firmness and validity of the research tool, the researcher used the tool on the research group pre and post measurement, and then he processed the data statistically. Results of the research make the following clear: - There are statistically significant differences among mean grades of the marks of students of the study sample in the two pre and post measurements for dimensions of the creative thinking test at the significance level (0.05) in favor of the mean post measurement grades. - There are no statistically significant differences between mean grades of the marks of students of the study sample in the two consecutive and post measurements of the dimensions of the creative thinking test at the significance level (0.05). - The effect size is between 0.898 and 0.941, and this denotes efficiency of using the flipped classroom strategy for teaching curriculum of the fundamentals of religion subject for developing the creative thinking in the excellent students in the First Preparatory Grade in Al Azhar Al Sharif. Based on that, the researcher recommended many recommendations, including as the most important ones: 1- The necessity of applying the flipped classroom strategy by Al Azhar Al Sharif. 2- Applying the flipped classroom strategy on different educational subjects. 3- Training the teachers on how to apply the flipped classroom strategy. Key Words: (Flipped Classroom, Creative Thinking)
مقدمة البحث: من خلال التفکير وإعمال العقل استطاع الإنسان أن يصل إلى حقائق علمية لم يتوصل إليها من قبل وإحداث تطوراَ کبيراَ في شتى المجالات وخاصة في المجال العلمي الذى يعد القوة الدافعة للأمم نحو التقدم والأداة القوية التي تبنى بها الحضارات والذى نتج عنه التنافس بين الدول المتقدمة في إنتاج العديد من الاختراعات والتقنيات العلمية الحديثة التي تساعد في النهوض بالعملية التعليمية . کما أن التفکير کعملية معرفية يعد عنصراَ أساسياَ في البناء العقلي – المعرفي الذى يمتلکه الإنسان ويتميز بطابعه الاجتماعي وبعمله المنظومي الذى يجعله يتبادل التأثير مع عناصر البناء المؤلف منها أي يؤثر ويتأثر ببقية العمليات المعرفية الأخرى کالإدراک، والتصور، والذاکرة....إلخ ويتميز التفکير عن سائر العمليات المعرفية بأنه أکثرها رقياَ وأشدها تعقيداَ وأقدرها على النفاذ إلى عمق الأشياء والظواهر والمواقف والإحاطة بها مما يمکنه من معالجة المعلومات وإنتاج وإعادة إنتاج معارف ومعلومات جديدة ، موضوعية دقيقة وشاملة ، مختصرة ومرمزة ، (الترکي،2011) . وتتعدد أنواع التفکير منها ما يتعلق بالنقد ومنها ما يتعلق بالتقليد ومنها ما يتعلق بالمعرفة وغيرها إلا أن أهم أنواع التفکير والذى يدعو إلى البحث عن حلول جديدة ومختلفة تساعد في الوصول إلى نواتج أصيلة لم تکن معروفة من قبل هو التفکير الإبداعي . ويعرف جروان (2007، 76) التفکير الإبداعي بأنه: نشاط عقلي مرکب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تکن معروفة سابقاَ. وقد لاحظ الباحث من خلال الحديث عن أهمية التفکير الإبداعي وخاصة في النواحي العلمية والمعوقات التي تحاول تعطيل عملية التفکير عند التلاميذ ووضعهم في قالب تقليدي يعتمد على التلقين والحفظ والاستماع وحشو المعلومات في عقولهم دون أن يکون لهم أي دور في إبداء أراءهم أنه من المفضل استخدام برنامج تعليمي قائم على استراتيجية تعليميه تساعد في تنمية التفکير الإبداعي عند التلاميذ الفائقين بالأزهر الشريف وقد استخدمت في تنمية أنواع أخرى من التفکير إلا أنها لم تتعرض بکثرة للتفکير الإبداعي على حد علم الباحث وهذه الاستراتيجية يطلق عليها استراتيجية الفصل المقلوب. ويقصد باستراتيجية الفصل المقلوب أنها: استراتيجية تدريسية يتم فيها نقل الأنشطة التي عادة ما تتم في القاعة الدراسية کشرح الدروس والمحاضرات إلى المنزل ، وفى المقابل نقل الأنشطة التي عادة ما تتم في المنزل إلى القاعة الدراسية کالواجبات المنزلية (السعدون،2016،2). إن فکرة الفصل المقلوب أو متغير الوجهة تستند في أساس تکوينها إلى مفاهيم مثل : التعلم النشط ، وفاعلية الطلاب ومشارکتهم ، وتصميم مختلط للدرس ، وإذاعة أو بث للمحتوى التعليمي ، فقيمة هذا الفصل تکمن فى تحويل وقت الفصل بشکل عمدى إلى ورشة تدريبة يمکن من خلالها أن يناقش الطلاب ما يريدون بحثه واستقصاء حول المحتوى العلمي ، کما يمکنهم من اختيار مهاراتهم في تطبيق المعرفة والتواصل مع بعضهم البعض أثناء آدائهم للأنشطة الصفية وخلال وقت الفصل يقوم المعلمون بوظائف مماثلة لوظائف المدربين أو المستشارين أو الموجهين وتشجيع الطلاب على القيام بالبحث والاستقصاء الفردي والجهد الجماعي التعاوني الفعال(الزين، 2015، 135). ومما سبق جاء البحث الحالي للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط. مشکلة البحث: من خلال عمل الباحث في مجال التعليم واعظاً ومدرساً بالأزهر الشريف ومن خلال جدول الحصص الدراسية التي يکلف بها من جهة مجمع البحوث وقطاع المعاهد فقد تمثلت مشکلة الدراسة في اعتماد الأزهر على التدريس بالطريقة الاعتيادية والتي تعتمد على التلقين والحفظ وحشو المعلومات المتکررة والمجردة في عقول التلاميذ مما يؤدى إلى شعور بعض التلاميذ الفائقين بالملل وعدم الرغبة في متابعة الدروس بالفصل الدراسي لسهولة الموضوعات والمواد وقصورها في الوصول إلى مستوى قدراتهم العقلية ، والترکيز على المعلم کمحور وحيد في العملية التعليمية دون النظر إلى التلميذ وعدم مشارکته بالمناقشة أو المحاورة أو التفاعل وإبداء الآراء مما يسهم في تعطيل القدرات العقلية وإعاقة التفکير الإبداعي لديهم مما دعى الباحث إلى إجراء دراسة کشفية لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية باستخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب، کما قام الباحث بالاطلاع علي الدراسات التي أشارت إلى فاعلية البرامج التدريبية القائمة على استراتيجية الفصل المقلوب في العملية التعليمية . ففي دراسة عامر بن مترک، ومحمد أدم(2019)، هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المعکوس باستخدام تقنية التدوين المرئي في تنمية العمل التطوعي لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوه. وللإجابة على أسئلة البحث استخدم الباحثان المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وبعد تطبيق التجربة وعمل المعالجات الاحصائية توصل البحث لنتائج أهمها: وجود فاعلية عالية للبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الفصل المعکوس في تنمية مهارات العمل التطوعي لدى طلاب جامعة بيشة، وکذلک وجود فاعلية عالية للبرنامج في تنمية اتجاهات الطلاب نحو العمل التطوعي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية في تنمية مهارات العمل التطوعي لدى الطلاب لصالح التطبيق البعدي للمقياس، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية اتجاهات العمل التطوعي لدى الطلاب لصالح التطبيق البعدي للمقياس. وبناء على النتائج خرج البحث بعدة توصيات أهمها: حث المسئولين بالجامعات ووزارة التعليم على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات العمل التطوعي لدى طلاب الجامعات، تدريب أساتذة الجامعات على استخدام الفصل المعکوس في التدريس، کما توصل البحث لعدة مقترحات منها: عمل دراسة عن فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات العمل التطوعي لدى طلاب الجامعات، تطبيق هذه الدراسة على عينة من الطالبات بالجامعات ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية. أمافي دراسة إلهام الشلبي (2016) هدف البحث إلى تصميم برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة وقياس فاعليته في تنمية کفايات التقويم ( المعرفية – الأدائية )، وعادات العقل لدى الطالبة / المعلمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مساق القياس والتقويم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، القائم على التصميم (القبلي-البعدي) لمجموعتين (تجريبية وضابطة)، تکونت عينة الدراسة من (54) طالبة تم اختيارها عشوائياً توزعت في مجموعتين، التجريبية وبلغ عددها(28) طالبة، والضابطة (26) طالبة من طالبات المستوى السابع تخصص لغة إنجليزية. تم بناء برنامج تدريسي في ضوء الصفوف المقلوبة، واختبار تحصيلي لکفايات التقويم المعرفية، وسلالم تقدير لملاحظة کفايات التقويم الأدائية، واستخدام مقياس لعادات العقل. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية کفايات التقويم، وعادات العقل، أوصت الباحثة بتصميم المقررات الدراسية بنماذج وأنشطة مستوحاة من الصفوف المقلوبة، وتدريب المعلمين وتشجيعهم على استخدام هذه الاستراتيجية، مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية. کما هدفتدراسة بدر الدوسري(2017)، إلى معرفة فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس بالصف المقلوب فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة ، واتبع الباحث المنهج التجريبي ، بتصميمه شبه التجريبي ، وشملت عينة الدراسة (20) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط موزعين بين المجموعة التجريبية والضابطة ، وتوصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإبداعي فيما يتعلق بمهارات التفکير الإبداعي ککل ( الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل ). وبالتالي تتحدد مشکلة البحث الحالي في السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط. أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى تنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط باستخدام برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب. أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالي في الآتي :
مصطلحات البحث:
مجموعة من المعارف والمهارات والأنشطة المصممة بطريقة منظمة ومترابطة تعتمد على الفيديوهات التعليمية والمقاطع الصوتية وتهدف إلى تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط.
الإطار النظري للبحث: أولاً: الفصل المقلوب مفهوم الفصل المقلوب: عرف مارکوMarco' 2010) ) الفصل المقلوب بأنه: استراتيجية تدريس تجعل الطالب يقوم بنمط التدريس التقليدي بنفسه، بأن يطلب منه قراءة جزء من الکتاب المدرسي قبل المدرسة، ودراسته من خلال مصادر التعلم المتاحة؛ کدروس الفيديو المعدة مسبقًا من المعلم، ثم يتناقش فيها في الحصة الدراسية. کما عرفه برجمان وسامز( Bergmann & Sams,2012,25 )بأنه: استخدام تکنولوجيا الإنترنت للاستفادة من التعلم في الفصول الدراسية الخاصة بالمعلم؛ حتى يتمکَّن من قضاء مزيد من الوقت في التفاعل مع الطلاب بدلاً من إلقاء المحاضرات، باستخدام المعلم أشرطة الفيديو. أما سيف عزيز(2015،244) فيرى أن الفصل المقلوب: استراتيجية تقلب نظام التعليم بين الصف والبيت اذ يستمع او يشاهد الطلبة الموضوعات في البيت باستعمال التقنيات السمعية والمرئية ومن ثم مناقشتها داخل غرفة الصف، بإشراف ومتابعة وإدارة معلم الصف. أهداف الفصل المقلوب: 1- منح المعلمين مزيداً من الوقت لمساعدة الطلاب وتلقي استفسارهم. 2- بناء علاقات أقوى بين الطالب والمعلم. 3- قدرة الطلاب على إعادة الدرس أکثر من مرة بناءً على فروقهم الفردية. 4- خلق بيئة للتعلم التعاوني في الفصل الدراسي. 5- تطبيق التعلم النشط بکل سهولة، ( قشطة،18،2016). 6- تزويد البيئات التعليمية بالمصادر التعليمية المتنوعة لتحسين تعلم الطلبة وتلبية احتياجاتهم ( الشکعة،27،2016). 7- إضفاء نوع جديد من التعليم بهدف الارتقاء بالمسيرة التعليمية وتحسينها والبحث عن طرق مثلى (الغمري،16،2018). ويرى الباحث أن الهدف الأساسي من الفصل المقلوب هو تبصير الطالب والمعلم إلى کيفية التعامل مع التقنيات الحديثة وتوظيفها في العملية التعليمية بما يتناسب مع قدراتهم وتلبية احتياجاتهم. الدراسات السابقة المتعلقة بالفصل المقلوب: دراسة بدر الدوسري(2017): هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس بالصف المقلوب فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة ، واتبع الباحث المنهج التجريبي ، بتصميمه شبه التجريبي ، وشملت عينة الدراسة (20) طالبا من طلاب الصف الأول المتوسط موزعين بين المجموعة التجريبية والضابطة ، وتوصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الإبداعي فيما يتعلق بمهارات التفکير الإبداعي ککل ( الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل ) . دراسة عهود الدريبي(2016): هدفت الدراسة إلى اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم، وتکونت أداة الدراسة من استبانة لقياس الاتجاه، بالإضافة إلى خمسة أسئلة مفتوحة لقياس التصورات. وطبقت هذه الدراسة شبه التجريبية على (52) طالبة من طالبات البکالوريوس بجامعة الملک سعود، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : توجد اتجاهات إيجابية لدى طالبات البکالوريوس فيما يتعلق باستخدام الفصل المقلوب في التعليم. دراسة کيلي کوفال ( Keely Coufall,2014): هدفت الدراسة إلى الکشف عن تصورات طلاب الرياضيات للصف الثامن ومعلميهم ومسؤوليهم فيما يتعلق باستخدام تسليم الفيديو لدعم المشارکة فى التعلم المقلوب ، وتکونت المجموعات من خمسة عشر طالبا من طلاب الصف الثامن وثلاثة مدرسين ومسؤولين أثنين، وتم جمع البيانات من النسخ الصوتي لجميع المقابلات ، وأسفرت النتائج من هذه البيانات أن مشارکة الطلاب کانت أعلى بکثير عندما يتم تدريسها بالتعلم المقلوب . دراسة ويليس (Willis,2013): هدفت الدراسة إلي التعرف على الدور التعليمي للفصول المقلوبة بمدرسة ( غوايا ) بمدينة (أمباتو ) بالإکوادور. وقد اعتمدت الدراسة على الملاحظة المباشرة لعينة من طلاب وطالبات مدرسة ( غوايا ) بمدينة (أمباتو ) بالإکوادور بلغت ( 69) طالبا وطالبة وقد توصلت الدراسة إلي نتائج هامة ومنها : إن مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد کبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، من خلال التعليم المقلوب يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته . ثانياً: التفکير الإبداعي مفهوم التفکيرالإبداعي: يعرف جيلفورد (1987) التفکير الإبداعي بأنه : تفکير في نسق مفتوح يتميز الانتاج فيه بخاصية فريدة هي تنوع الإجابات المنتجة ، والتي تحددها المعلومات المعطاة ، کما عرفه أيضا بأنه سمات استعدادية تضم الطلاقة في التفکير والمرونة والأصالة والحساسية للمشکلات، وإعادة تعريف المشکلة وإيضاحها بالتفصيل والإسهاب،(هناء رجب،2014 ، 63). کما يعرفه جروان (1998) بأنه : نشاط عقلي مرکب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تکن معروفة سابقاَ (جروان76،2007). بينما يعرفه العتوم(252،2004) بأنه: قدرة الفرد على إنتاج حلول وأفکار تتميز بأکبر قدر من الطلاقة والمرونة والأصالة، وبالتداعيات البعيدة، وذلک استجابة لموقف أو مشکلة ما. خصائص التفکير الإبداعي: يذکر سعيد عبدالعزيز(2009،88 ،89) في کتابه" تعليم التفکير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية" بعض الخصائص التي تحدد طبيعة التفکير الإبداعي وهى کما يلى : 1- يعکس التفکير الإبداعي ظاهرة متعددة الأوجه والجوانب، حيث أنه قدرة على الإنتاج الجديد أو بما يمکن وصفه بجدة الإنتاج. 2- يتصف التفکير الابتکاري بالمرونة والطلاقة الفکرية أو الأصالة والحساسية للمشکلات. 3- يفصح التفکير الابتکاري عن نفسه في شکل إنتاج جديد يمتاز بالتنويع ويتصف بالفائدة والقبول الاجتماعي. مکونات التفکير الإبداعي: ذکر هيجان(1999) للتفکير الإبداعي مکونات خمسة رئيسة لخصها حسن ظاهر (2013، 37:36): 1- المثير: ويعد أرضية لحدوث عملية التفکير ، تقوم على إيقاظ القدرة الإبداعية في المتعلمين المتمثلة في حب الاستطلاع والرغبة في البحث والتساؤلات. 2- الاستکشاف: وهو البحث عن البدائل الأخرى بأساليب متنوعة ، کإعادة ترتيب ما نعرفه للتعرف على ما لا نعرفه بمساعدة المتعلمين على تجاوز الفکرة الأولى والبحث عن البدائل الأخرى بأساليب متنوعة. 3- التخطيط:وهو عملية التعرف على المشکلة وجمع المعلومات عنها وتمثيلها بالصورة والصوت ،وکذلک معرفة ما يجب عمله باستعمال مفاتيح التفکير(ماذا؟کيف-؟لماذا؟أين؟متى؟)وجمع المعلومات عنها، وما يتعلق بها من حقائق ، مشاهدات وبيانات وهي المادة الخام للتفکير. 4- النشاط : أي تحويل الأفکار إلى أعمال، باستعمال مفاتيح التفکير (ماذا؟ کيف؟ لماذا؟ أين؟ متى؟) وإعطاء الطلاب فرصة لتجريب أفکارهم عمليا وتشجيعهم على ذلک. 5- المراجعة: وذلک بإخضاع عملية الإبداع للتفکير الناقد بهدف التقييم والمحاسبة. الدراسات السابقة المتعلقة بالتفکير الإبداعي: دراسة أوزيا براک: (Ozyaprak,2016) هدفت الدراسة إلى دراسة تأثير برنامج سکامبر على تطوير مهارات التفکير الإبداعي، لهذا الغرض فإن السؤال البحثي الرئيسي هو مدى تأثير وفاعلية برنامج أو استراتيجية (سکامبر) في زيادة القدرة الإبداعية والتي يقيسها اختبار تورانس غير اللفظي( الرسم) في الإبداع، (DP –(TCT وتکونت العينة من(14) مشارکا وطبق عليهم اختبار تورانس غير اللفظي قبل وبعد التدريب على البرنامج، وکشفت نتائج الدراسة أن التدرب على برنامج سکامبر يؤدي إلى زيادة کبيرة في نتائج قياس اختبار تورانس غير اللفظي للقدرات الإبداعية لدى المشارکين في الاختبار البعدي مقارنة بالقياس القبلي لنفس المجموعة على نفس الاختبار. دراسة ناهد العويضي(2013): هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية(TRIZ) لتنمية التفکير والتحصيل الإبداعي في الجغرافيا لطالبات الصف الأول متوسط بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من(60) طالبة من الصف الأول المتوسط في مدرسة من مدارس جدة، وتم توزيعهم إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة وبلغ عددها(30) طالبةً، والأخرى تجريبية وبلغ عددها(30) طالبةً، تمثلت أدوات الدراسة في إعداد برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية تريز، وتحليل محتوى الوحدة، وإعداد اختبار التحصيل الإبداعي، اختبار تورانس لقياس التفکير الإبداعي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن طالبات المجموعة التجريبية قد تفوقن في متوسط الدرجات البعدية المعدلة لاختبار التفکير الإبداعي بقدراته( الطلاقة، المرونة، الأصالة)، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين اختبار التفکير الإبداعي واختبار التحصيل الإبداعي، وأوصت الدراسة بأهمية استخدام نظرية تريز في مختلف مادة الجغرافية بشکل خاص والمواد الأخرى بشکل عام. دراسة (Liamthaisong,Sangkom,Kayapard,2011) : هدفت الدراسة والتي کانت بعنوان أثر تطوير نموذج تدريسي إلکتروني، قائم على برنامج حل المشکلات لتنمية التفکير الإبداعي، لدى طلبة المرحلة الجامعية، إلى التعرف إلى فعالية حل المشکلات الإبداعي من خلال التدريس الإلکتروني، وتکونت عينة الدراسة من (15) متخصصاً في استراتيجيات التعليم، و(5) خبراء في تکنولوجيا التعليم، بالإضافة إلى (30) طالباً وطالبةً في جامعة (Mahasrakham) التيلاندية، تم تدريسهم من خلال هذا البرنامج معتمداً على التعليم الإلکتروني القائم على الإنترنت، وقد أظهرت مجموع النتائج فعالية برنامج أو استراتيجيات حل المشکلات بطريقة إبداعية من خلال التدريس الإلکتروني في تنمية قدرات التفکير الإبداعية. فروض البحث: يمکن صياغة فروض البحث کما يلى : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ علي اختبار التفکير الابداعي للقياسين القبلي والبعدي . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ علي اختبار التفکير الإبداعي للقياسين البعدي والتتبعي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ على اختبار التفکير الابداعي للقياسات الثلاثة القبلية والبعدية والتتبعية. منهج البحث: يستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وذلک بغرض تطبيق برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية الأزهرية بأسيوط. أداة البحث: اختبار التفکير الإبداعي إعداد/ الباحث بعد اطلاع الباحث على الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات المتعلقة بالتفکير الإبداعي ولعدم وجود اختبار مماثل للوحدة الدراسية التي أجريت الدراسة عليها، فقد قام الباحث ببناء اختبار للتفکير الإبداعي في وحدة السيرة النبوية الوحدة الرابعة من مقرر أصول الدين ، وقد استعان بمقياس تورانس للتفکير الإبداعي عند بناء الاختبار، وتمثل الاختبار في صورته النهائية في(6) أسئلة وهي کالآتي: 1- توجيه الأسئلة. 2- تخمين الأسباب. 3- تخمين النتائج. 1- تحسين وتطوير الإنتاج. 2- الاستخدامات غير المألوفة. 3- افترض أن. (1) الصدق Validity : اعتمد الباحث في حساب صدق الاختبار على ما يلي: - الصدق المنطقي ( صدق المحکمين ) Logical Validity تم عرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في مجال الصحة النفسية وعلم النفس التربوي، والذين کانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به، وقد اشتملت تلک الصورة على(6)أسئلة بهدف: التأکد من مناسبة الأسئلة للمفهوم المراد قياسه،وتحديد غموض بعض الأسئلة لتعديلها،وحذف بعض الأسئلة غير المرتبطة بمفهوم مهارات التفکير الإبداعي،أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الطلاب. جدول (1) يوضح العبارات التي تم تعديل صياغتها للاختبار
جدول (2) يوضح العبارات التي تم حذفها للاختبار
- وفي ضوء آراء السادة المحکمين تم تعديل (4) فقرة، وحذف (1) فقرة؛ لتکرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح بين(90% - 100%). - أصبح الاختبار بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق تتراوح بين ( 90 % - 100 %) من السادة المحکمين( والذي بلغ عددهم7) في صورته الأولية يشتمل على (6) أسئلة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للاختبار. - تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل بعد من أبعاد الاختبار من الصورة النهائية، کما يتضح ذلک من جدول (5). - الصدق التمييزي: ويتم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار( أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (3) يوضح ذلک. جدول(3) متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار
يتضح من جدول(3) أن قيمةz دالة عند مستوى دلالة 0.01مما يؤکد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار. - صدق المحک: استخدم الباحث درجات الطلاب في اختبار رافن کمحک لاختبار التفکير الابداعي لدى الطلاب عينة الدراسة وجدول(4) يوضح معاملات ارتباط بيرسون بين أبعاد المقياسين.
(2) حساب الثبات: تم حساب ثبات الاختبار بالطرق التالية: - طريقة ألفا کرونباخ Alpha Cronbach Method: استخدم الباحث معادلة ألفا کرونباخ لتحديد ثبات الاختبار، واستخدم في حساب ثبات کل بعد من أبعاد المقياس کما هو موضح في جدول (5). جدول(5) معاملات الثبات لأبعاد الاختبار باستخدام معادلة ألفا کرونباخ
يتضح من الجدول السابق أن معاملات الثبات مرتفعة. - طريقة التجزئة النصفية: حيث تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة الاستطلاعية، وبعد التطبيق تم تقسيم درجات أسئلة الاختبار إلى أسئلة زوجية وفردية، ثم حساب معامل الارتباط بين التطبيقين وتصحيح ذلک من خلال معدلات التجزئة النصفية وجدول(6) يوضح ذلک. جدول(6) معاملات ثبات التجزئة النصفية لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي
يتضح من جدول(6) ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني مما يؤکد على تمتع المقياس بدرجة کبيرة من الثبات. ملخص نتائج البحث: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط رتب القياس البعدي - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة (0.05) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لأبعاد اختبار التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة (0.05) ، لصالح متوسط رتب القياس البعدي - تراوح حجم الأثر بين 0.898 و0.941 مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية التفکير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية. خطوات وإجراءات البحث:
أ- تحديد قائمة مهارات التفکير الإبداعي اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادي الأزهري والتي من خلالها قام ببناء الوحدة التعليمية المقترحة من خلال الخبرة الشخصية وکذلک الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية السابقة حيث اشتملت قائمة مهارات التفکير الإبداعي على ثلاث مهارات( الطلاقة- المرونة – الأصالة). ب- دليل المعلم لاستراتيجية الفصل المقلوب في تدريس وحدة السيرة النبوية. وقد اتبع الباحث عند تدريس وحدة السيرة النبوية بالفصل المقلوب الإجراءات التالية: 1- قام الباحث بشرح طبيعة الدراسة والهدف منها، وأهميتها للتلاميذ( أفراد العينة)، ثم قام بتطبيق الاختبار القبلي على عينة الدراسة. 2- عرض الباحث الأهداف العامة والأهداف الجزئية لکل درس من الدروس التي يجب على التلاميذ تحقيقها في وحدة السيرة النبوية. 3- قام الباحث بتطبيق وحدة السيرة النبوية باستراتيجية الفصل المقلوب على عينة الدراسة، وتتبع کيفية تعامل التلاميذ مع الفيديوهات والمقاطع الصوتية التي وضعها الباحث على منصة (Google Classroom)في الصفحة التي أطلق عليها "خاتم المرسلين"، ثم قام بإنشاء صفحةعلى موقع واتساب "Whats App"خاصة بالمعلم والتلاميذ ورفع الفيديوهات والمقاطع الصوتية المتعلقة بالوحدة الدراسية للتلاميذ الذين لا يستطيعون التعامل مع منصة(Google Classroom) أو من لا يتوفر لهم ذلک، ثم نسخ جميع الفيديوهات والمقاطع الصوتية على فلاشات أو ميموري کارت أو أقراص مدمجة وإعطائها للتلاميذ الذين لا يحسنون التعامل مع الإنترنت أو الذين لا يتوفر إنترنت لديهم، والرد على الأسئلة والاستفسارات داخل وخارج الغرفة الصفية. 3- أشار الباحث للتلاميذ على التدريبات والأنشطة التي يجب أن يقوموا بحلها داخل وخارج الغرفة الصفية. 4- بعد تعرض التلاميذ للتجربة قام البحث بتطبيق الاختبار البعدي عليهم واستخلاص النتائج. ج- کراسة أنشطة للتلاميذ في استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتعلم وحدة السيرة النبوية. د- مقياس تورانس للتفکير الإبداعي في وحدة السرة النبوية "إعداد الباحث".
توصيات ومقترحات البحث: 1- ضرورة تبني الأزهر الشريف لاستراتيجية الفصل المقلوب. 2- تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب على المواد التعليمية المختلفة. 3- تدريب المعلمين على کيفية تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب. 4- زيادة عدد أجهزة الحاسب الآلي وتوصيل شبکات النت في المعاهد الأزهرية لتسهيل تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب. 5- إقامة دورات تدريبية للتلاميذ على کيفية التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي وکيفية التواصل على شبکات النت لتسهيل تطبيق استراتيجية الفصل المقلوب. البحوث المستقبلية المقترحة: 1- استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس وحدة التوحيد لتنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. 2- استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس وحدة الحديث لتنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. 3- استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس مادة الفقه الإسلامي لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع: أولاً: المراجع العربية الترکي، مارية (2011م) "مقدمة في التفکير الإبداعي"، متاح بتاريخ30/1/2021 الدريبي، عهود بنت صالح إبراهيم(2016م) اتجاهات وتصورات الطالبات الجامعيات حول تطبيق الفصل المقلوب في التعليم العالي، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية الن ة الفصل المقلوب في تدريس مادة الفقه الإسلامي لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. وعية، ع3، ص ص256-276 الدوسري، بدر بن سعيد بن حمد (2017م) فاعلية برنامج إثرائي قائم على التدريس بالصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي للطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير غير منشوره ، کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية . الزين، حنان اسعد (2015م) أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن ،المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، مج4، ع1، ص ص 171- 186 السعدون، إلهام عبد الکريم (2016م) أثر استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة على تحصيل الطلاب ورضاهم عن المقرر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج5، ع6، ص ص 1- 11 الشلبي، إلهام(2017م) فاعلية برنامج تدريسي قائم على استراتيجية الصفوف المقلوبة في تنمية کفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة/المعلمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الأردنية التربوية، مج13، ع1. الشکعة، هناء مصطفى فارس(2016م) أثر استراتيجيتي التعلم المدمج والتعلم المعکوس في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط. العويضي، ناهد عادل حافظ (2013م) فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية(TRIZ) لتنمية التفکيروالتحصيل الإبداعي في الجغرافيا لطالبات الصف الأول متوسط بمدينة جدة،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية. العتوم، عدنان يوسف،(2004م) علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط1. الغمري، إسماعيل محمد احمد(2018م) فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الفصول المنعکسة في تنمية مهارات البلاغة والعروض لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة، ، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. بني خالد، حسن ظاهر(2013م) تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى، دار أسامة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط1. جروان، فتحي عبد الرحمن (2007م) "تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات "، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، ط3. حسن، هناء رجب(2014م) التفکير برامج تعليمية وأساليب قياسية، مکتبة المجتمع العربي، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع والطباعة، ط1. سياف، عامر مترک، والسيد، محمد آدم أحمد(2019م) فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية الفصل المعکوس باستخدام تقنية التدوين المرئي في تنمية مهارات العمل التطوعي لدى طلاب جامعة بيشة واتجاههم نحوه، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج10،ج2، ع2، ص ص 165-184 عزيز، سيف سعد محمود(2017م) أثر استراتيجية الصف المقلوب(المعکوس) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأملاء، مجلة الأستاذ،ج2،ع222، ص ص239-264 عبد العزيز، سعيد(2009م) تعليم التفکير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، الاصدار الثاني. قشطة، آية خليل(2016م) اثر توظيف استراتيجية التعلم المنعکس في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير التأملي بمبحث العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. ماضي، يحيى صلاح(2011) المتفوقون وتنمية مهارات التفکير في الرياضيات، مرکز ديبونو للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ط2. ثانياً: المراجع الأجنبية Bergmann, J. & Sams, A. (2012). Flip your classroom: Reach every student in every class every day. International Society forTechnology in education. Coufal, Keely. (2014). Flipped Learning Instructional model: Perceptions of video delivery to support engagement in eighth grade. Math the faculty Of the college of graduate studies. Lamar university-Beaumont, United States- Texas. https://search.proquest.com/openview/53f33435470fc55. Lauren E. Willis.(2013). " Classroom inverted and the role of school education (Gowaya) in(Ambato) Ecuador " ,An Electronic Journal of the U.S. Department of Educational Sciences, Vol. 6, No. 1. http://usinfo.state.gov/journals Liamthaisong,K;Sangkom,P;Kayapard,S (2011).Developing a web-based instruction blended learning model using the creative problem-solving process for developing creative thinking and problem-solving thinking of undergraduate students, European Journal of Social Science,vol.24,no.2,p.245-252. Marco, Ronchetti. (2010). Using video lectures to make teaching more interactive. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET),5(2),p.45-48 Ozyadrak,m.(2016). "the effectnive of scamper technique on creative thinking skills "journal for Education of gifted young scientists, vol.4,no1 ,dec, pp.31-40 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,355 PDF Download: 830 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||