أثر طريقة العلاج الحرکي في خفض اضطراب نطق صوت الراء لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Article 2, Volume 10, Issue 10, July 2020, Page 21-42 PDF (394 K) | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2020.186001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسراء مجدي حمدي | ||||
التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر مبادئ التعلم الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،کما هدفت للکشف عن الدلالات الکلينکية لمنهج دراسة الحالة لذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء.وتکونت العينة التجريبية من 4حالات من ذوي تلک الأضطرابات ،’طبق عليهم مقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء،وتم تطبيق برنامج العلاج الحرکي.وأسفرت النتائج السيکومترية للدراسة أثر برنامج العلاج الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،کما أوضحت نتائج الدراسة الکلينکية الدلالة الکلينکية لإختبار الکات للحالة من ذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء. | ||||
Keywords | ||||
العلاج الحرکي; اضطراب نطق صوت الراء; دراسة حالة | ||||
Full Text | ||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– کلية التربية– جامعة أسيوط =======
أثر طريقة العلاج الحرکي في خفض اضطراب نطق صوت الراء لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية
إعداد ا.م.د/ مصطفى عبد المحسن الحديبي د/ رانيا إمام مصطفي أستاذ الصحة النفسية المساعد بقسم علم النفس مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة أسـيوط کلية التربية - جامعةأسيوط إسراء مجدي حمدي أخصائي نفسي بمدرسة الشهيد محمد يوسف الاعدادية بنات
} المجلد الثامن – العدد العاشر – يوليو 2020م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر مبادئ التعلم الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،کما هدفت للکشف عن الدلالات الکلينکية لمنهج دراسة الحالة لذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء.وتکونت العينة التجريبية من 4حالات من ذوي تلک الأضطرابات ،’طبق عليهم مقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء،وتم تطبيق برنامج العلاج الحرکي.وأسفرت النتائج السيکومترية للدراسة أثر برنامج العلاج الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،کما أوضحت نتائج الدراسة الکلينکية الدلالة الکلينکية لإختبار الکات للحالة من ذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء. الکلمات الدالة: العلاج الحرکي، اضطراب نطق صوت الراء، دراسة حالة
Abstract: The present study reports effectiveness of the motor therapy in reducing the voice disorder 0f (R) and reports the clinical feasibility of using case study for the voice disorders 0f (R) ,the experimental sample was formed four cases voice disorders 0f (R) .the program of motor therapy applied. The psychometric results are indicated effectiveness of motor therapy in reducing the voice disorders 0f (R) .the clinical results are indicated the clinical feasibility 0f using C.A.T test for the case the voice disorder 0f (R) Key words: motor therapy, hypersexual disorder, case study
مقدمة الدراسة: يعد اکتساب اللغة والنطق من أهم المهارات الأساسية في الخمس سنوات الأولي من عمر الطفل والقدرة علي تکوين حصيلة لغوية، واستخدام اللغة بشکل سليم ، وعاملاً أساسياً في عملية التعلم والنمو المعرفي والاجتماعي (فکري متولي،2015) .فاکتساب الاصوات اللغوية من العمليات التي تحتاج إلي زمن طويل نسبياً، وحتي سن الخامسة تعتبر الاضطرابات النطقية ظاهرة فسيولوجية ، فالطفل العادي في سن السابعة يکون قادراً علي إنتاج أصوات لغته الأم بصورة طبيعية، أما عن النطق المضطرب إذا استمر النطق غير الصحيح حتي الوقت الذي يستقر فيه النطق وفقاً لمعايير اللغة وهو ما يعني سن السابعة فما فوق ((Mare , 2006. وقد تستمر هذه الاضطرابات إن لم تلق التدخلات العلاجية إلي سن البلوغ وما بعده وقد تلازم المريض طوال حياته وتصبح سمة أساسية في لغته( ابتسام جميل وأخرون،2011) وتمثل الاضطرابات النطقية خلل في نطق الطفل لبعض الاصوات اللغوية يظهر في واحدة أو أکثر من الاضطرابات التالية (الأبدال ،الحذف، التشويه والاضافة) ، وتکثر تللک الاضطرابات عند الأولاد أکثر منها عند البنات(زينب شقير،2000 ؛ فکري متولي ، 2015). حيث يمثل اضطراب نطق صوت الراء أحد الاضطرابات النطقية المعروفة باللثغة الرائية ( (Rhotacism والتي تعبر عن تغيير صوت الراء إلي حروف أخري وهي(اللام،الغين،الياء) ، فمن اللثغ تغيير صوت الراء في لسانه فتکون علي درجة اللام والياء (أبو عثمان الجاحظ ،1994) .وتمثل اضطرابات النطق والکلام أحد الاضطرابات الشائعة لاضطرابات الطفولة والتي تنتشر بشکل دال بانتشار الاضطرابات النفسية فنجد أن الأطفال ذوي اضطرابات النطق والکلام يظهرون معدلات عالية للاضطرابات النفسية مقارنة بالأطفال العاديين وتنتشر لديهم السلوکيات الاندفاعية والانسحاب أکثر من العاديين (فکري متولي ،2015) مشکلة الدراسة: بدأ إحساس الباحثة بمشکلة الدراسة الحالية من خلال ماتم ملاحظته علي تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية من معاناة في نطق حرف الراء ، وتجنب النطق بالکلمات التي بها صوت الراء تجنباً للسخرية والانتقاد من زملائهم العاديين ، وما يترتب على ذلک من مشکلات نفس-اجتماعية کفوبيا الکلام ، وقد يلجأ بعضهم للإنسحاب الاجتماعي ، والخجل والانطواء . وقد دعم إحساس الباحثة بمشکلة الدراسة الحالية ما أسفرت عنه نتائج الاحصائيات عن نسب انتشار اضطراب نطق صوت الراء ، حيث أشارت نتائج دراسة ابتسام جميل (2009) إلى أن مرکز الدراسات والأبحاث الصوتية في الجامعة الأردنية في الفترة 2007 / 2008 أوضح أن 132 حالة من ذوي الاضطراب النطقي في صوت الراء أو ما تسمى باللثغة الرائية ، وأن 65 حالة من البالغين و 67 من الأطفال ، مما يشير إلي ارتفاع نسبة ذوي الاضطراب النطقي في صوت الراء لدى الأطفال والمراهقين . وعلى الرغم تعدد إستراتيجيات التدخل العلاجي لاضطرابات النطق والکلام ، إلا أن فعالية البرامج العلاجية کما أوضح Mare (2006) تعتمد على الفردية في کل حالة يتعامل معها أخصائي التخاطب سواء في التشخيص أو العلاج، وبحيث يتم التشخيص بحسب عمر ومستوي الطفل؛ کون إجراء التشخيص نقطة البداية لبناء وتنفيذ البرنامج العلاجي الفردي ، ويتسق ذلک مع ما توصلت إليه Rascon and others (2013) إلي فعالية العلاجات النفسية والوظيفية لتکون بديلاً أفضل من العلاجات الجراحية منفردة في زيادة قدرات الکلام ووظائف البلع ،وکانت العلاجات الجراحية تستهدف القطع الجراحي للنسيج الأمامي الذي يربط اللسان بعظم الفک ، أما عن العلاجات الوظيفية فکانت عبارة عن محرک کهربائي صغير وبطارية يتم تنشيطها من خلال الاتصال اللساني بالإضافة للتمارين اللسانية وکانت مدة العلاج ستة أشهرکاملة، کما أوصت دراسة Schuette (2011) أن تکون الأبحاث المستقبلية في NSOME دراسات تجريبية جماعية ذات موضوع واحد للإستمرار في تقييم فعالية NSOME متضمنة تعريفات إجرائية بالإضافة إلي تقييم العمل بها من قبل معالجي الاضطرابات النطقية. ويأتي ذلک في سياق ما قدمته دراسة Mare (2006) عن مجموعة متناسقة من التمارين للأطفال الذين يعانون من الديسليا أو اللثغة من عمر(4-7) سنوات وقد تم تسجيل وتجهيز واستخدام أکثر من 1000 صوت في هذه التمارين ، کما تم إجراؤها على الأسماء المسجلة في عام 2000 في المرکز الإقليمي لسوتشيفاInterschool Regional Logopaedic Centre of Suceava (TERAPERS) الذي تم تطويره في مشروع ضمن نظام LOGOMON ، وتتکون الحزمة البرمجية من مجموعة من عناصر الوسائط المتعددة ،الواجبات المنزلية (مجموعة من التمارين)، تطوير واجهات برمجية لادخال عناصر الوسائط المتعددة في نقل التمارين والواجبات المنزلية ليتم تشغيلها منزليا. ويعرف Clark (2003) العلاج الحرکي NSOME بأنها مجموعة متنوعة من الأنشطة العلاجية التي يمکن تصنيفها علي أنها مجموعة من التمرينات النشطة والتمرينات السلبية والتحفيزالحسي ولم يکن لهذه الأنواع من الأنشطة العلاجية تأثير کبير ، وأضاف Clark (2005) إلى ذلک أنه يمکن استخدام أساليب العلاج الحرکي NSOME التي تعتمد على عضلات اللسان من قبل المعالجين للاضطرابات النطقية لإعادة تأهيل الفک واللسان . ويؤکد ذلک ما أسفرت عنه نتائج دراسة حمزة عياصرة (2014) والتي هدفت إلى تطوير برنامج محوسب قائم علي الطريقة التقليدية Van Riper في علاج الاضطرابات النطقية وتم التطبيق علي 12 طفل (6 ذکور ، 6 إناث) ممن تتراوح أعمارهم بين 7 – 10 سنوات ، وتتضمن البرنامج الاضطرابات النطقية في أصوات (السين، اللام، الفاء، القاف، الکاف ،الراء، الغين ، والخاء)، وکشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الحاسوبي في علاج الاضطرابات النطقية. إن المستقرئ للدراسات ذات الصلة بالتدخلات العلاجية للأضطرابات نطق صوت الراء يتضح له مدى الاهتمام الواسع والاستحسان المتنامي بحثاً ودراسة بها في البيئة الأجنبية ، على العکس من ذلک في البيئة العربية، حيث لم تلق اهتماماً بالبحث والدراسة مقارنة باضطرابات النطق والکلام الأخرى ، وهذا ما حدا بالباحثة إلى إجراء الدراسة الحالية للکشف عن الديناميات النفسية لذوي الاضطرابات النطقية لصوت الراءعلى أحد الحالات الفردية ، والکشف عن أثر طريقة العلاج الحرکي في خفضها ، ولذا تتبلور تساؤلات الدراسة الحالية في : 1- ما الدلالات الکلينيکية لمنهج دراسة الحالة في حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء؟ 2- ما مدي فعالية مبادئ العلاج الحرکي في خفض حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى : 1- الکشف عن الدلالات الکلينيکية لمنهج دراسة الحالة في حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء . 2- تحديد مدى فعالية مبادئ العلاج الحرکي في خفض حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء.
أهمية الدراسة: تظهر أهمية الدراسة الحالية فيما يلي: 1- الجدة التي تنطوي عليها هذه الدراسة ؛ لکونها تتناول الاضطرابات النطقية في صوت الراء – في ضوء ما تم إطلاع الباحثة عليه – في القطر العربي، وما تناولته الدراسات ذات الصلة التي لم تقدم أطراً نظرية وافية عنها. 2- ترکز الدراسة الحالية علي خفض اضطراب نطق الراء ،ولايغفل ما لذلک من أهمية من حيث إلقاء الضوء علي خصائص هذه الفئة ،وبناء الخطط العلاجية في علاج الاضطراب النطقي لصوت الراء؛ مماقد يؤدي للتغلب علي المشکلات النفسية والاجتماعية التي تصاحب تلک الاضطرابات،ولاشک أن هذا الجانب ينطوي علي أهمية کبيرة من الناحية التطبيقية. 3- ما تسفر عنه نتائج الدراسة في تشخيص وعلاج الاضطراب النطقي لصوت الراء ، ممايفيد أخصائي اضطرابات الکلام وأسر الأطفال المعنيين بالدراسة. مصطلحات الدراسة : 1-مبادئ العلاج الحرکي Oral Motor Exercise : الکلام مهارة حرکية متعلمة ،تتطلب تدريباً مستمراً مع التدريج في مستوي التعقيد الحرکي واللغوي إلي أن يصبح إنتاج الحرکة النطقية المستهدفة تلقائياً ،وبالتالي تعتبرالأخطاء النطقية أخطاء حرکية حيث يرکز العلاج إلي مکان النطق وحرکة أعضاء النطق مع الحفز السمعي وتدريب الأذن (بيرنثال ، بانکسون ،ترجمة : جهاد حمدان وآخرون،2009). ويعرف العلاج الحرکي إجرائياً بأنه : مجموعة من التمارين الحرکية التي تستخدم في تحسين وتطوير الکلام والتي تهدف إلي تدريب طرف اللسان لعلاج الاضطرابات النطقية لصوت الراء. اضطراب نطق صوت الراء ( (Rhotacism: اضطراب نطق صوت الراء إلي أربعة أنواع من الاضطرابات النطقية في صوت الراء وهي التشويه والحذف والأبدال والإضافة وکل نوع من هذه الانواع ينقسم بحسب حالة المريض إلي أشکال متباينة من الاضطراب (ابتسام جميل وآخرون،2009). ويمکن تعريف اضطراب نطق صوت الراءإجرائياً: هو الخطأ في نطق صوت الراء بحيث يختلف عن صوت الراء السليم ويعبر عنه أداء الحالة علي مقياس تشخيص الاضطراب النطقي لحرف الراء . الإطار النظري للدراسة: تتعدد تعريفات العلاج الحرکي ،حيث تتبلور التعريفات التي قدمها المختصون في ذلک تعريف ((2008 Lof: أنشطة لاتتطلب من الطفل إنتاج الصوت ولکن تستخدم لتنمية القدرة علي الکلام. وأوضح (2012) Bahar أن وظائف الفم وظائف حرکية دقيقة لآلية الفم (الفک ،اللسان ،الشفاه والخدين) ويستخدم العلاج الحرکي للمعالجة الحسية وتنسيق حرکة الفم للطعام والکلام. وعرف (2008)Lass,Pannbacker حرکات غير نطقية تشمل بعض التمرينات والنفخ والبلع وغيرها من الأنشطة غير النطقية. وتعرف (2008)Cochance تحسين دقة العضلات لأصوات الکلام ,ودمج تلک الحرکات في الکلام السياقي من خلال مستويات مختلفة من النشاطات ,ويتم استخدامها من قبل أخصائي النطق کعامل تسهيل قبل أو بالتزامن مع علا ج اضطرابات النطق. والکلام کسلوکً حرکي له ثلاثة مستويات ،المستوي الأعلي هو سلسلة من الوحدات وأن هذه السلسلة يمکن أن تأخذ شبکة سيکولوجية من المفاهيم المعتمدة علي بعضها والمستوي الثاني وجود وحدة رئيسة ولکن الاختلاف حول ماهية هذه الوحدة هل هي مقطع فونيم أو الالوفوية؟والمستوي الثالث هو التحکم الحرکي وهو المستوي الذي تتحول فيه الوحدة الرئيسة إلي أوامر تصدر إلي عضلات الکلام للقيام بما يلزم ,إن العناصر المرشحة لهذا المستوي هو مکان النطق المستهدف وهو عبارة عن نقطة سريعة لما يجب أن يکون عليه شکل القناة الصوتية(بيرنثال،بانکسون:ترجمة:جهاد حمدان وآخرون ،2009). وعند تعلم المهارة الحرکية يجب التمييز بين نوعين: -اضطرابات تنفيذ الحرکة التي سببها(الضعف،انخفاض مدي الحرکة ،انخفاض السرعة وضعف التنسيق في حرکة العضلات) -مشکلة في القدرة علي التخطيط للحرکة Bahar, 2012)). -الأفتراضات التي يقوم عليها العلاج الحرکي: 1-يمکن تعليم الحرکات الصحيحة لتحل محل الحرکات الخاطئة. 2- يمکن تعلم الحرکات إن لم تکن موجودة(إذا أصيبت أماکن النطق بالکسل العضلي) . 3- أن تطبيق (NSOMT) يتم وفق معايير ثلاثة (الخبرة السريرية ,الأدلة العلمية وقيم العميل التي تعکس احتياجات العميل Kent,2015)). 4-أن عجز العضلات هو العامل الرئيس لاضطرابات النظام الصوتي التنموي . 5-أن الفسيولوجيا العصبية للأطراف Muscul Atureissimilar عن طريق الفم. 6- تنشيط العضلات المحرکة لطرف اللسان,لأنه إن لم يمرن في سنوات اکتساب صوت الراء علي إحداث اهتزازات متتالية قد يصاب طرف اللسان بما يسمي "الکسل العضلي" ( جهاد العريفي وآخرون ,2009). 7-يتم استخدام العلاج الحرکي عند عدم قدرة المضطرب علي تعلم الصوت باستخدام النمذجة السمعية والبصرية والتعلم المباشر للصوت (Marshalla,2012). الأعتبارات المهمة في استخدام العلاج الحرکي: -محدودية الدراسات وغموض النتائج مع وفرة الدراسات التي تدعم العلاجات الصوتية لاضطرابات الصوت ،کما أظهرت الأبحاث أن الأطفال يجدون صعوبة في تکوين العلاقة بين حرکات الکلام وإنتاج الکلام. LOF,2008)). -أشارت دراسة (2008) LASS أن استخدام (NSOMT) مثيرة للجدل لمحدودية الأدلة البحثية التجريبية وضعفها، وأن من أخلاقيات المهنة إخطار العميل بأن العلاج تجريبي وأنه موضع تجربة. -أن تکون مهام العلاج في (NSOMT) مرتبطة بهدف مهمة التعليم. -إن مراجعة الدراسات للخلفية النظرية(NSOMT)أن أغلب أخصائيي النطق تعلموا هذه التقنية من خلال الدورات التدريبية ,وأن عدداً آخراً منهم من خلال التجارب السريرية, ومن دواعي القلق أن تکون الذاتية لدي أخصائيي النطق بدلاًمن الموضوعية (LOF,2008). خصائص صوت الراء في العربية: يوضح علم التجويد بيان لصفات الحروف والتي يعرفها کيفية الصوت عند النطق به من جهر واستعلاء ونحو ذلک .وتنقسم إلي صفات ذاتية لا تفارق الحرف أبداً، وصفات عرضية تلحق بالصوت(الحرف) تارة وتفارقه تارة ،والصفات الذاتية قسمان : قسم له ضدوهو خمسة،وقسم ليس له ضد وهو سبعة و الصفات التي لها ضد لصوت الراء : (الجهر- التوسط- الاستفال- الانفتاح- الاذلاق)، أما الصفات التي ليس لها ضد: (الانحراف ، التکرير) ( عطية نصر,1994،مکي الجريسي وطه سعد،1999). الاضطرابات النطقية لصوت الراء: ويعرف فکري متولي (2015) الأضطرابات النطقية الترکيز علي أي خلل في عملية وطريقة النطق ،وطرق لفظ الأصوات ،وتشکيلها وإصدار الأصوات بشکل صحيح .وتختلف درجة اضطرابات النطق من مجرد اللثغة البسيطة إلي الأضطراب الحاد,حيث يخرج الکلام غير مفهوم نتيجة الحذف والابدال والتشويه والاضافة. ويتم تحديده من خلال عدم نطق أو صعوبة في نطق الراء يتم تحديده من خلال أخصائي اضطرابات الکلام(Rbohren,2018). وعرف سليمان العابد (1991) اللثغ هو تحويل حرف إلي غيره لغير سبب لغوي أو صرفي مع صعوبة في نطق الحرف الأصلي. وتصنف الاضطرابات النطقية لصوت الراء إلي: التشويه : نطق صوت الراءالمضطرب بشکل يقارب الصوت الأصلي غير أنه لا يشبهه تماما بصورة غير سليمة المخرج عند نطقها باللفظ السليم (فکري متولي،2015). وينقسم التشويه في صوت الراء إلي: التشويه الأمامي: صنف اعتماداً علي آلية التحرک العضوي في طرف اللسان وله أشکال منها *الراء المنکفئ : ينعکف طرف اللسان إلي الوراء فاذا ضرب باطنه الجزء الخلفي يسمي المنکفئ اللمسي . *المنکفئ التقريبي الرائي : يقترب باطن طرف اللسان من الجزء الخلفي لجسر اللثة اقتراباً نسبياً تارکاً فارغاً لمرور الهواء دون احداث احتکاک أو اضطراب هوائي مسموع فالمريض لم يعتمد علي رفع طرف اللسان إلي الحد الذي يؤدي إلي اتصال موضعي،ويکون وضع الشفاه في نفس وضع الراء المنکفئ اللمسي. ويختلف المريض نفسه في کل حالة نطقية بحسب موقع الراء في الکلمة . تبقي الشفتان مع هذا الصوت في وضع الانبساط وينسحب جذر اللسان باتجاه جدار الحلق الخلفي مما يؤدي إلي تضييق منطقة الحلق بالاضافة إلي ارتفاع مؤخرته إلي الحنک اللين (ابتسام جميل،2009). التشويه الخلفي: يوضح کمال بشر (2000)التشويه الخلفي نطق الراء من منطقة خلفية مع الميل إلي عدم تکرار ضربات اللسان حال النطق بها فتبدو کما لو کانت صوتاً احتکاکيا يشبه صوت الغين الابدال: استبدال نطق صوت بصوت آخر ،ويکون بإبدال صوت الراء إلي ثلاثة أصوات أخري اللام والغين والياء .(فکري متولي ،2015،ابتسام جميل2009،)،ابدال صوت الراء باللام:أن يعدل بحرف الراء إلي حرف اللام رغم تمييزه سمعياً لتلک الحروف (ابتسام جميل،2009). وتفسير ذلک؛عندما يرتعد طرف اللسان ترتخي العضلات الوسطي للسان مع تشنج طرفه حتي يحدث ’بعد طرف اللسان فتنطق لاماً بدلاً من الراء ،وعلة ذلک قرب مخرج الراء واللام من بعضهما ،فمخرج الراء:هو طرف اللسان قريب إلي ظهره قليلاً بعد مخرج النون ،والمراد من ظهر اللسان ظهره أي صفحته التي تلي الحنک الأعلي ،ظهره مما يلي رأسه (عطية نصر،1994).وهنا يفتقد حرف الراء الصفة المميزه له وهي التکرار والحروف الذلقية ثلاثة هي الراء واللام والنون ولقبت بذلک لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه ،ومن أسماها بذلک هو الخليل بن أحمد(ابن مکي,أحمد فرحات،1996 ). إبدال صوت الراء بالغين:هو الذي ينطق الراء غيناً,وتفسير ذلک؛ يتغرغر الهواء کما في صوت الغين ثم يرتعد طرف اللسان فتنطق الراء غيناً . إبدال صوت الراء بالياء:نطق الراء ياءاً فيقول "تمي" بدلاً من " تمر" وتفسير ذلک؛ قصر اللسان عن موضع الحرف والنطق بأقرب الأصوات الذي يضطرب اللسان عنه وهو الراء، ولکونه صوت لين يحتاج إلي مجهود عضلي أقل مما يحتاجه الراء.(أحمد فارس,1403) الإضافة: يضيف المضطرب صوتاً زائداً إلي الکلمة مما يجعل الکلام غير مفهوماً،وتوضح ابتسام جميل (2009)أن الإضافة بحسب عينة البحث کانت بمزج شکلين من أشکال الاضطراب الرائي يکون بحسب موقع الراء في الکلمة سواء أول الکلمة ووسطها وآخرها(ابدال يائي وواوي، تشويه وابدال يائي, حذف وابدال غيني, تشويه وابدال لامي). والمستقرئ للدراسات ذات الصلة يتضح له ما يلي : - ندرة البحوث التجريبية التي تناولت أثر العلاج الحرکي في خفض اضطراب نطق الراء . -انتشار الاضطرابات النطقية لصوت الراء بحسب العينات العربية وصوت (R) بحسب العينات الانجليزية . -إن صفات صوت الراء السليم تختلف عن صوت الراء المضطرب ممايؤثر علي عملية التواصل وفهم الکلام مما يؤدي للتأثير النفسي السلبي لدي المضطربين نطقاً في صوت الراء. -صوت الراء من أصعب الحروف نطقا عند الأطفال وبذلک يتأخر سن اکتساب النطق الصحيح. فروض البحث: -تتحسن حالات الاضطرابات النطقية لصوت الراء باستخدام مبادئ العلاج الحرکي. -توجد دلالات اکلينکية لمنهج دراسة الحالة في حالات الاضطرابات النطقية لصوت الراء. إجراءات الدراسة: وتتلخص خطوات الدراسة الأجرائية في: -تصميم أدوات الدراسة والمتمثلة في مقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء -البرنامج القائم علي مبادئ العلاج الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية الرائيه لصوت الراء (إعداد الباحثة) -المقابلة الکلينکية وعمل دراسة الحالة - تطبيق اختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT: إعداد بيللاک ليوبولد ترجمة خطاب (2012) کطريقة إسقاطية لدراسة المغزي الدينامي للفروق الفردية في إدراک المثيرات النموذجية - استبيان الأضطرابات النطقية لصوت الراء:قامت الباحثة بإعداد استبيان أجاب عليه سبعةمن أخصائيي النطق والکلام بمحافظتي أسيوط والمنيا . -إجراء القياس القبلي لمقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء. -تطبيق البرنامج المقترح القائم علي مبادئ العلاج الحرکي في خفض الأضطرابات النطقية الرائيه لصوت الراء . -إجراء القياس البعدي لمقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء. -معالجة البيانات إحصائياً بالأساليب الملائمةلإستخلاص النتائج. نتائج الدراسة ومناقشتها: أولاً: نتائج الدراسة السيکومترية: الفرض الأول:" تتحسن حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء باستخدام مبادئ العلاج الحرکي". وللتحقق من صحة هذا الفرض وللکشف عن الفروق بين درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارامترية للمجموعات المرتبطة من خلال برنامج spss،کما يوضح جدول(6) يتضح من جدول(6) توجد فروق بين أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس الأضطرابات النطقية لصوت الراء ،وذلک عند مستوي دلالة 0.01لصالح التطبيق البعدي. مناقشة نتائج الفرض الأول: يتضح من نتائج جدول(6) أثربرنامج العلاج الحرکي في خفض الاضطراب النطقي لصوت الراء،حيث استخدمت الباحثة استراتجيات العلاج الحرکي في تنشيط طرف اللسان وبخاصة لحالة الإبدال اليائي ،حالة الإبدال اللامي وحالتي التشويه الخلفي،خروج الهواء اللازم لصوت الراء وإ کساب أفراد العينة صفة التکرار المميزة لصوت الراء .وتم اختيار هذه الااستراتجيات وفق ماأشارت إليه دراسة (2008) lofأن 85%من أخصائي النطق والکلام يستخدمون NSOMT)) للتعامل مع الأضطرابات الصوتية عند الأطفال کما أن لها دور في تحسين الکلام عند الأطفال.ويتسق ذلک مع مراجعة الأدب الحرکي فدراسة(Marshalla(2012 إلي استخدام 86أداة من الأدوات الفمية المنزلية والطبية في علاج النطق من خلال حرکات الفم والشفاه واللسان ،وکل أداة تستخدم لتعلم حرکة محددة لعلاج النطق.وهذا ما أکدته دراسة ابتسام جميل(2013) استخدام تمارين العلاج الحرکي لتقدم خطوات علاجية فعالة للتدريب علي صوت الراء ،تنشيط عضلات النطق لانتاج الراء والمساعدة علي الوعي بمخرج الراء السليم والاحساس به.کما استفادت الباحثة من تفريغ الأستبيان الذي أجاب عليه عدد من أخصائين النطق والکلام باستخدام تمارين تنشيط طرف اللسان بالإضافة إلي التدريب علي نطق صوت الراء بطريقة صحيحة ،وکانت عينة البحث من أطفال المرحلة الأبتدائية بحيث کون الأستجابة أسرع من البالغين بالأضافة إلي کثرة الأطفال من ذوي الاضطرابات النطقية لصوت الراء. ثانياً:نتائج الدراسة الکلينکية: الفرض الثاني: "توجد دلالات اکلينکية لمنهج دراسة الحالة في حالات الاضطراب النطقي لصوت الراء". وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بإختيارحالة من أفراد عينة البحث من ذوي الاضطرابات النطقي لصوت الراء.طبق عليها الخطوات التالية: 1-تحديد الحالة التي ستجري عليها المقابلة الکلينکية من أفراد عينة البحث بعد تطبيق مقياس الاضطرابات النطقية لصوت الراء. 2-إجراء المقابلة الکلينکية . 3-تطبيق اختبار تفهم الموضوع للأطفالCAT)) وتحليل مضمون الأستجابة. 1-درجات الحالة علي مقياس الاضطرابات النطقية لصوت الراء: قائمة الکلمات:27 قائمة الجمل :19 حيث تعاني الحالة من التشويه الأمامي لصوت الراء. 2- المقابلة الکلينکية ودراسة الحالة: السن :6سنوات النوع:أنثي المستوي التعليمي:الصف الأول الحالة:هي الأبنة الثالثة يسبقها أختين (12،8) سنوات کانتا من ذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء،لکنهما تلاقيا جلسات علاجية أدت إلي تحسن صوت الراء.ويليها أخت ( سنة ) تعاني من مشاکل صحية.الأبوان علي قيد الحياة ، الأب من ذوي الأضطرابات النطقية لصوت الراء.المستوي الثقافي والأقتصادي والأجتماعي في المتوسط. 3-إجراءات تطبيق إختبار تفهم الموضوع للأطفالCAT وتحليل الأستجابة: تم تطبيق ال(10) بطاقات لإختبار تفهم الموضوع للأطفالCAT ليتناسب مع عمر الحالة الزمني ،تم التطبيق في جلسة واحدة ،وتم کتابة نصوص القصص کما جاءت بالفعل علي لسان الحالة ،وقامت الباحثة بتحليل الأستجابات وتفسيرها في ضوء مفاهيم التحليل النفسي وتفسير الکات ليوبولد،ترجمة محمد خطاب . 4-استجابات الحالة الکلينکية لإختبار تفهم الموضوع للأطفالCAT: بطاقة (1): عنوان القصة:عصافير المستدعيات:عصافير يصحوا الصبح يفطروا وبعدين يتغدوا وبعدين يلعبوا التفسير:تکشف القصة عن الجو الأسري السوي لدي الحالة. بطاقة (2): المستدعيات:هم الاتنين عايزاين يشدوا الحبل من بعض وهو واحد مش عارف يشده وهم عايزاين ياخدوه استقصاء:وايه کمان؟وبعدها راح ده ايده هتفلت (وايه کمان؟)وايده فلتت خلاص ودول خدوه ودول اللي فازوا....تمام التفسير: تکشف القصة عن مصدر القلق والخوف الناتج عن الاضطراب النطقي لصوت الراء : بطاقة (3): المستدعيات: کان في أسد وعامل نفسه الملک وقاعد علي کرسي وماسک عصاية ...وقاعد يقول لللل للأطفال راح جه باباه أبو العيال الاتنين راح خدهم وواحد لأمه وواحد راح لأبوه . التفسير: تعکس القصة أداة العدوانية التي تتعامل بها الحالة بالاضافه الشخصية الأبوية القوية والاحتماء بها. بطاقة (4): المستدعيات:واحد وماشي بيجري فواحد وراه بيجري يوقعه علشان عايز ياخده وده سرق منه الشنطة جاب العجلة وملحقهوش ودي طلعت أخدت الشنطة منه وهو بيجري ملحقهتوش وقالت الحقوني وبعدين مسکوه. التفسير: تعکس القصة الهروب التي تعاني منه الحالة (يجري) ووجود الکثير من المناقدين لها کون وجود الاضطراب النطقي لصوت الراء. بطاقة (5) : المستدعيات:کان في أرنب هو وماماته .ماماته قالتله تعال قالها ايه؟انتي عايزه ايه؟قالتله عايزاک تروح تجبيلي 5جزرات بالضبط ماتجبيش حد نص واحدة الست ضحکت عليه واخدت ال20کلها واديته 2 بس .وراح اشتري من واحدة تانية التانية کانت شريرة کانت عايزه تخطفه الارنب جري ،وفالوا احنا مش هنشتري من عند حد جزروهنعمل جزر في البيت. التفسير:تعکس قدراًمن التخمين ،والتوحد مع الأم ،والاحساس بعدم الأمان والخوف من الواقع البيئي لإنه يعکس عدم فهم الناس لکلامه (اديته 2بس،راح اشتري من واحدة تانية،مش هنشتري من حد تاني). بطاقة (6): المستدعيات : مرة کان فيه واحد فده کان هينام وده مش عارف ينام فراح ده ايه دخل من هنا علشان أبوه يبرد راح أبوه مبردش ولاحصله حاجة ،راح ده قال يارب يارب أنا لما أروح عندک لازم أدخل الجنة ،ماشي فراح دخل ابوه من جوه وهو من بره. التفسير:توضح القصة النزاعات بين الأنا والأنا الأعلي ،الحاجة للحب من الآخرين. بطاقة (7): المستدعيات:أرنب ومعاه نمر.مرة کان فيه قرد وکان معاه نمر کانوا قاعدين يمشوا يمشوا کانوا عايزين لقيوا قرد قاله استني أنت طيب وأنا ذکي صح والله لأهموتک راح جاب سکينة وقال لأصحابه أنتوا موتوه أنا مليش دعوة ،راح أصحابه دبحوه راح مخه وکل ده نزل وبعديها مشي کده قال أنا مش هروح للبوليس أنتوا تروحوا للبوليس وأنا هستغبي أنا کنت بشوفکم وأنتوا المفروض تقولوا غلط البوليس جالهم قالوا احنا لازم ندبحه راح دول قبضوا عليهم. التفسير:قصص الجريمة والعقاب تعکس العدوانية الشديدة وقصص الجريمة والعقاب . بطاقة(8): المستدعيات:مرة کان فيه قرد بنت وست بتسرح شعرها فده راح بص لماماته ياماما في ناس وراه بصت لقيت ناس غريبة راحت تطلب البوليس راح البوليس جه خدهم بس. التفسير: توضح القصة الخوف من الغرباء والتوحد مع الأم. بطاقة(9): المستدعيات:کان في دبدوب صغير نايم فده کان نايم وکان نعسان علي آخره تحسي انه واخد منوم مصحيش لغاية أما مات ماشي،ماماته وباباه صحيوا يسعقوا ويعملوه لغاية أما دفنوه . التفسير: توضح القصة إسقاط لمرض الأخت الصغري وخوف الأب والأم . بطاقة(10): المستدعيات:ايه ده کلب؟ مرة کان في کلب ماماته وباباه ماتوا خلاص فهما عايزين يسرحوا شعرهم بس مش عارفين يسرحوا قعدوا يعيطوا يعيطوا . التفسير:تعکس الأعتمادية علب الأبوين والخوف من فقدهما. 5-إستمارة تحليل اختبار الکات للحالة: 1-کشف الموضوع الرئيس للبناء القصصي و التحليل النفسي للحالة يفصح عن الدوافع المتصارعة والأنفعالات العنيفة کما ورد في البناء القصصي والصراعات الناتجة عن الأضطرابات النطقية لصوت الراءلدي الحالة. 2-البطل الرئيس: تتقمص الحالة دور العدواني الأقوي في بعض القصص،والدور الملق عليه بالعدوان من الآخرين. 3-التوحد:مع الأم کونها مصدر الأمان للحالة. 4-الظروف الخارجية:أظهر البناء القصصي للحالة ظهور ميکانزمات الدفاع کالإسقاط في العدوان والتفکک. 5-طبيعة حالات القلق:القلق في ظهور مخاوف غامضة ،بالإضافة إلي الخوف وتوقع الأذي من الآخرين. 6-العقاب علي الجريمة:نلحظ زيادة العقاب علي الجريمة 7-مخرجات القصص:توضح حالة القلق والخوف التي تعاني منها الحالة. 8-علي مستوي النضج:يبدو توافق القصص مع العمر العقلي للحالة. إن المستقرئ لما سبق يتضح له اختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT يعد وسيلة صالحة للتنبؤ بالأضطرابات النطقية لدي لأطفال حيث تعکس الجوانب الأساسية للتکوين النفسي للطفل، وأثر تلک الاضطرابات علي دينامية الشخصية(محمد خطاب ،2012).
توصيات ومقترحات الدراسة: 1-في ضوء ماأسفرت عنه نتائج الدراسة السيکومترية ،يمکن التوصية ببناء وتصميم برامج علاجية للإضطرابات النطقية للأصوات الأخري. 2-في ضوء ماأسفرت عنه نتائج الدراسة الکلينکية لإختبار تفهم الموضوع للأطفال ،يمکن التوصية بضرورة استخدام الأختبارات الکلينکية في دراسات التخاطب بصفة خاصة والتربية الخاصة بصفة عامة ،وذلک للکشف عن ديناميات الشخصية بحيث تتکون صورة کاملة لأفراد البحث لدي الباحثين . 3-ضرورة إجراء دراسات فسيولوجية للإضطرابات النطقية ،وذلک لندرة الدراسات العربية لها. 4-يمکن توصية معلمي الروضة بضرورة تعليم الأطفال المخارج الصحيحة لنطق الأصوات کمدخل وقائي وعلاجي للأطفال في مرحلة الروضة.
| ||||
References | ||||
المراجع ابتسام حسين جميل ،جهاد أحمد العريفي وهناء نواف (2009) .الاضطرابات النطقية فيصوت الراء /R / في العربية –دراسة وصفية تحليلية ، (36 ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية،الأردن)،944:924. أبوالعباس محمد بن يزيد المبرد.(1994).المقتضب،تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة ،ط3،لجنة إحياء التراث الاسلامي. أبو عثمان عمرو الجاحظ. (1998). البيان والتبيين،تحقيق عبد السلام محمد هارون ،ط7 ،القاهرة،مکتبة الجانحي. إيناس محمد عليمات ؛فاروق الروسان .(2016).فعالية مقياس الأضطرابات النطقية والفونولوجية بصورته الأردنية في تشخيص الأطفال ذوي الأضطرابات التواصلية ،(دراسات العلوم التربوية‘43(1) :429:445. جهاد أحمد العريفي ،ابتسام حسين جميل. (2013). الاضطرابات النطقية في صوت الراء في العربية دراسة وصفية تحليلية ، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية،40 ،(1) :53 ،33 جون بيرنثال ،نيکولاس بانکسون ترجمه .جهاد محمد حمدان، موسى محمد عمايرة ( 2009) . الاضطرابات النطقية والفونولوجية ، ، ط1 ، عمان، دار وائل للنشر. حمزة محمد عياصره. ( 2014 ) . فاعليه برنامج تدريب محوسب قائم على الطريقة التقليدية في علاج الاضطرابات النطقيه لدى عينه اردنيه، رساله دکتوراه .کلية الدراسات العليا ، جامعه العلوم الاسلامية العالمية. سليمان بن إبراهيم بن محمد العابد(1991).اللثغ بالراء،مجلة أم القري للبحوث العلمية،3(5):63:109. عطية قابل نصر.(1994).غاية المريد في علم التجويد،ط4،القاهرة. فکرى لطيف متولى. ( 2015). اضطرابات النطق والکلام ، ط1، مکتبه الرشد. کمال بشر.(2000).علم الأصوات،القاهرة،دار غريب للنشر. محمد مکي نصر الجريسي.(1999).نهاية القول المفيد في علم التجويد،راجعه طه عبد الرءوف سعد ،ط1،مکتبة الصفا .القاهرة. Ball , Muller and Granese , (2013) . (Towords an evidence – base for r therapy in English).( journal of clinical speech and language studies),VOL 20 . 8 , 39. Cochance Database of systematic reviews , (2015):( Non – speech oral motor treatment for children with developmental speech sound disorders) . Intervention version published Diane,Baher and Rhonda,J.Banfor, (2012). The Oral Motor Debate partIII, VOL,3 NO,2. Ghandour, kaddah , (2011):( Factors affecting stimulabillity of erred sounds in common types of dyslalia ).under acreative common license . https : //doi . org kocjancic , (2004). (Acoustic–phonetic analysis of children`s/ r/) . IFA report 144. lof, waston , (2008):(Anatiowide survey of nonspeech oral motor exercise use implications for evidence – based practice). ( language, speech and Hearing services in schools) ,VOL 39 , 392 – 407 Melissia, (2002): (The efficacy of oral motor therapy for children with mild articulations disorders),(Dissertation abstracts international)VOL(41) , 221. Ray j, (2003): (Effects of orofacial myofunctional therapy on speech intelligibility in individuals with persistent articulatory impairments).(International journal of orofacial mycology) ,VOL 29 , 5, 14. Roberts ,( 2012) ,( Latin Rhotacism : Acase study in the life cycle of phonological processes) . (Transactions of the philological society) , VOL 110 , 80- 93. Romerobacios ,( 2000):( developmental language disorders design of an intervention program research sciences). ( journal of Asinsocial science) ,VOL( 20)2 03:.225. Rumal , Rand (2013) : (organic dyslalia) ,( journal of the south African logopedic society). Ruscello , (2008) . (Non speech oral motor treatment Issues Related to children with developmental speech sound disorders) . (language, speech and Hearing services in schools)VOL 39 , 380 – 391 Mare 2006: (Software package with exercises for the therapy of children with dyslalia) part of TERApERS project finaced by The National Agency for scientific research , Romania , INFOSOC. Siedlaczek , jalowiecka ,( 2017) Supporting families in correcting dyslaia in children, (society integration education , proceedings of the international scientific conference) vol 111,117 – 126 | ||||
Statistics Article View: 2,022 PDF Download: 740 |
||||